باحث سعودي: 40 ألف حساب سعودي وهمي تدار من قبل عصابات منظمة

الرياض / صرح المهندس السعودي عمار محمد -المتخصص في مجال شبكات التواصل الاجتماعي والمدرب المعتمد خليجيا- بوجود أكثر من 40 ألف حساب وهمي في السعودية.
 
وقال المهندس عمار محمد إن تصريحاته هذه مستندة على "دراسات مؤكدة"، وأن هذه الحسابات الوهمية تدار من قبل مؤسسات أو عصابات منظمة تقف وراءها.
 
وشدد المهندس السعودي على ضرورة توعية المستخدمين والجمهور بخطورة تلك الحسابات الوهمية التي تعمل على إثارة الرأي العام، مشيرا إلى أن شراء متابعين مزورين انتشر بشكل كبير أخيرا.
 
جاءت تصريحات عمار محمد خلال دورة تدريبية بعنوان "سوّق لذاتك في الإعلام الاجتماعي" عقدت البارحة الأولى ضمن برنامج "اصنع مهارة"، الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية في حي الروضة في الدمام.
 
وأوضح عمار أن أكثر دولة تستخدم موقع "يوتيوب" في العالم العربي هي السعودية، مضيفا أن عدد مستخدمي "فيسبوك" في العالم حاليا مليار مستخدم، وفي كل دقيقة ترفع على "يوتيوب" أكثر من 72 ساعة يوميا، لافتا إلى أن عدد التغريدات المكتوبة باللغة العربية وصلت لأكثر من 22 مليون تغريدة شهريا، كما زاد المحتوى العربي بنسبة 2000 في المائة بعد تعريب "تويتر".
 
وأكد أنه لا يوجد مجتمع على مستوى العالم استطاع أن يستغل مواقع التواصل الاجتماعي في الجانب الإنساني أو توعية الناس كالمجتمع السعودي، داعيا دول مجلس التعاون والوطن العربي إلى تأسيس مرصد ومراكز بحث لقياس حجم ما يتناوله الجمهور عبر وسائط الإعلام الاجتماعي، منبها إلى أن نسبة وجود الشباب في "تويتر" و"فيسبوك" أكبر من نسبة الفتيات، في الوقت الذي سجلت فيه الفتيات وجودا أكبر على "بنتر ست".
 
وعلى الفور، تناقل المغردون على تويتر هذا الخبر بشكل سريع وملفت للنظر، فقد قال "هشام الثنيان"  "40 ألف حساب وهمي سعودي تدار بواسطة عصابات منظمة"..
 
ومثله قال "Saeed Al-Malki"  "أخبار المملكة: app - 40 ألف حساب وهمي سعودي تدار بواسطة عصابات منظمة"..
 
وقال "HaMaD_YouSeF"  "شنو جوهم!! ‏40 ألف حساب وهمي على شبكات التواصل الاجتماعي في السعودية تديرها عصابات منظمة حسب باحث سعودي"..
 
"بشير الزويمل"  "احذروا: 40 ألف حساب وهمي سعودي تدار بواسطة عصابات منظمة"..
 
"Bandar Al-Suwaiheb" يقول 40  ألف حساب وهمي سعودي بالشبكات الاجتماعية تدار بواسطة العصابات المنظمة"..