أفكار خاطئة عن بعض الأغذية

صورة أرشيفة

وكالات/ إرشادات التغذية تتغير باستمرار في ضوء الأبحاث العلمية الجديدة، وبات أمرا صعبا مواكبة الأغذية المفيدة للصحة وتلك المضرة بها.

ونشرت صحيفة” إندبندنت” البريطانية قائمة بخمسة أغذية ساد الاعتقاد بأنها غير مفيدة للصحة، لكن دراسات جديدة أشارت إلى أن 5 أغذية بعينها مفيدة للإنسان.

1-البيض

لفترة طويلة اعتبر البيض مضرا بالقلب، ذلك أنه يحتوي كمية كبيرة من الكوليسترول تقدر بـ 185 ملج في البيضة الواحدة، واعتبر البيض مساهما في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن أبحاثا عدة نشرت خلال الـ20 سنة الماضي أكدت أن كمية معقولة من البيض لن تسبب زيادة كبيرة في الكوليسترول.

ويحاول خبراء التغذية تصويب سجل البيض والأغذية الأخرى التي تحتوي على الكوليسترول، ويقولون: إن البيض مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية والفيتامينات.

2. الزبدة والسمن النباتي

تبدو الصور أكثر قتامة عند الحديث عن الأطعمة الدهنية مثل السمن النباتي والزبدة، حيث يشاع عن ارتباطهما بأمراض القلب. لكن العلماء وجدوا أن الدهون النباتية غير مضرة بالصحة بشكل عام، باستثناء احتوائها على زيوت نباتية.

3. البطاطا

لطالما اعتبرت البطاطا واحدة من خضروات قليلة مضرة بالصحة، ولذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر، لكنها في الوقت نفسه تعد مصدرا مهما للكربوهيدات وفيتامين سي وفيتامين بي والمعادن.

وتعتمد طريقة الاستفادة من البطاطا على طبخها وتبريدها بعد ذلك، ويساعد ذلك في زيادة مقاومة النشاء في البطاطا.

4. المكسرات وزبدة البندق

دحضت دراسات صحية عدة اعتقادات أن المكسرات من أسباب السمنة لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

ووجدت أن تناول المكسرات يخفض نسبة الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة القلبية.

5. الألبان

سببت دراسات متضاربة في تغير نمط استهلاك الألبان جزئيا، لكن الألبان تحتوي عل البروتين والكالسيوم، على أن يبقى استهلاك هذه الألبان في إطار من الحرص ذلك أنها تحتوي على كمية من الدهون المشبعة.