#الإحصاء تعلن نتائج مسح دخل وإنفاق الأسر السعودية

الهيئة العامة للإحصاء

تبوك: أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأربعاء، نتائج مسح دخل وإنفاق الأسرة لعام 2018، وذلك في مؤتمر صحفي، أقيم في مقر الهيئة بالعاصمة الرياض، عقده رئيس الهيئة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي.

وكشفتْ نتائج المسح، بحسب بيان للهيئة، عن أنَّ متوسط الدخل الشهري للأفراد ذوي الدخل قد بلغ 6346 ريالًا، في حين بلغ متوسط الدخل الشهري للأفراد السعوديين ذوي الدخل 7940 ريالًا.

كما بلغ متوسط الإنفاق الشهري للأسرة في المملكة 12818 ريالًا، في حين بلغ متوسط الإنفاق الشهري للأسرة السعودية 16125 ريالًا، وبلغ متوسط الإنفاق «الاستهلاكي» الشهري 11728 ريالًا، في حين بلغ متوسط الإنفاق الاستهلاكي الشهري للأسرة السعودية 14584 ريالًا.

وأوضحت الهيئة أنَّها تقوم بعدد من الإجراءات التي تضمن جودة البيانات، حيث تم اعتماد أسلوب الزيارة المباشرة للأسرة، واستخدام الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد، كما تم تطبيق قواعد تدقيق البيانات لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة المسح، وهي قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات، وتمّ بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها، بحيث يمكن للباحث الميداني والمراقب اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر من خلال الاستمارة أثناء استيفاء البيانات من رب الأسرة، إذ لا تسمح هذه القواعد المُبرمَجة بتمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة، أو مع إجابة أخرى في الاستمارة ، كما تمَّ التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات.

من جانبه، ثمَّن رئيس الهيئة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي الدورَ الرئيسي للأسر التي تمَّ اختيارها في عينة المسح في الوصول إلى نتائج إحصائية ذات أهمية عالية في عدد من الاتجاهات التنموية؛ وذلك لكون مسح دخل وإنفاق الأٍسرة أحدَ أهم المنتجات الإحصائية الأُسرية للأجهزة الإحصائية في جميع الدول، لما توفره مخرجات هذا المسح من البيانات الإحصائية اللازمة لوضع برامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إلى تحقيق رفاه وتقدم المجتمعات.

وأضاف أنَّ بيانات هذا المسح تُعدّ ركيزةً أساسية لعديد من الدراسات والأبحاث التي تُجريها الجهات الحكومية والمنظمات الدولية، وتصنِّفُه الأجهزة الإحصائية بأنَّه أحد المسوح الميدانية (العينية الأسرية) التي تُجرَى في مجال الإحصاءات الاجتماعية، وتوفر بيانات عن أنماط الإنفاق في المجتمع، وتبين أثر العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على الأسر.

وبحسب التوصيات الدولية، يتمُّ تنفيذ مسح دخل وإنفاق الأسرة كل خمس سنوات، وقد تمّ تنفيذه في المملكة في الأعوام الميلادية (1970، 1977، 1980، 1985، 1999، 2007، 2013).

وأوضح التخيفي أنَّ طول مدة جمع البيانات يعود سببه إلى أنَّ الكثير من متغيرات الدراسة عرضة للتأثر بالمواسم المختلفة خلال أشهر أو فصول السنة، لافتًا إلى أنّ هناك سلعًا وخدمات يتم الإنفاق عليها خلال شهور معينة من السنة أكثر من غيرها، كما أنَّ مقابلة الأسرة في هذا المسح لا تنتهي بزيارة ميدانية واحدة، وإنما تحتاج عددًا من الزيارات؛ لمتابعة الأسرة خلال الفترة المحددة، وذلك لجمع كل البيانات المطلوبة.