#العلم يؤكد.. #الشخص_الأعسر يتفوق على الآخرين

صورة تعبيرية

أوهايو: كشفت دراسة أجريت في جامعة «توليدو» بولاية أوهايو الأمريكية، أن الشخص الأعسر (الذي يستخدم يده اليسرى بشكل أساسي) يتميز بمواهب ومهارات أكثر من نظرائه ممن يستخدمون يدهم اليمنى، بدءًا من التفكير والقدرة على حل المشكلات المتعلقة بالرياضيات وصولًا إلى التفوق الحركي في الرياضة البدنية.

الدراسة التي نشرتها صحيفة «جارديان» البريطانية أشارت إلى أن أبرع الملاكمين كانوا مميزين باستخدام يدهم اليسرى، فضلًا عن وجود نحو 10 أشخاص عُسْر في سجلات الملاكمين ورياضيي الفنون القتالية في العالم.

ويقول الخبراء القائمون على الدراسة: إن الشخص الأعسر يتمتع بقدرات لا تتوافر عند منافسيه في الفنون القتالية، كما ينطبق الأمر أيضًا على الذاكرة؛ فالأشخاص العُسْر لديهم ذاكرة أفضل مقارنة بغيرهم.

ويعزو الخبراء هذه القوة في الذاكرة إلى وجود ارتباط قوي بين شقي الدماغ لدى الشخص الذي يستخدم يده اليسرى، وأضافوا أن أقارب هؤلاء الأشخاص يتمتعون بذاكرة أقوى أيضًا.

وفيما يتعلق بالقدرات الذهنية وحل المشكلات، يتفوق الشخص الأعسر في مادة الرياضيات، إذ كشفت دراسة شملت 2300 طالبًا في إيطاليا أن الأعسر حقق درجات أعلى.

ووجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة «ستانفورد» الأمريكية، أن الشخص الأعسر يسلك مسلكًا مختلفًا في التفكير مقارنة بغيره؛ فالشخص الذي يستخدم يده اليمنى على غرار الأغلبية يميل لتفضيل الأشياء التي تبرز في جهة اليمين أما الأعسر فيفعل عكس ذلك.

وتظهر بيانات رياضية، أن الأشخاص العُسْر حاضرون بقوة في الرياضات التي تتطلب قدرًا كبيرًا من التفاعل والسرعة، ولذلك، إذا كان لك طفل أعسر، فمن المفيد أن تشجعه على لعب تنس الطاولة والبيسبول والكريكيت.

ويوافق يوم الـ13 من أغسطس من كل عام الاحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى، ونشرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية قائمة لأشهر الشخصيات الذين برعوا في مجالاتهم وهم في الأصل من العُسْر.

وجاء على رأس القائمة، الرسام ليوناردو دافينشي، والممثل البريطاني تشارلي شابلين، ومغنى البلوز الامريكي جيمي هيندريكس، كما ذكرت مجموعة من العلماء أيضًا يستخدمون اليد اليسرى، مثل عالم النفس سيجموند فرويد، والكاتب وعالم الرياضيات الإنجليزي لويس كارول.

والجدير بالذكر أن من الرؤساء الأمريكيين المستخدمين لليد اليسرى، باراك أوباما، والرئيس الأسبق جيرالد فورد، وبيل كلينتون، ورونالد ريجان، وجورج بوش الابن والأب.