كيف تكشف #النصّاب وتحفظ أموالك؟

صورة تعبيرية

القاهرة: تختلف أنواع النصب والاحتيال في عصرنا الحالي حسب الزمن والطريقة والنوعية، خاصة مع التطور التقني المتسارع ورغبة الناس في تحقيق الثراء السريع وقد حدد موقع “احتيال” التابع لجمعية حماية المستهلك بعض تلك الأنواع وأكثرها شيوعاً وهي:

– توظيف الأموال: هي عملية استثمار الأموال أو توظيفها بواسطة فرد أو مجموعة من الأفراد يقومون بالترويج لفكرتهم وإغراء العميل بعوائد مادية عالية وكسب سريع وسهل، وذلك لغرض جمع أكبر قدر ممكن من المال، ومن طرقه الترميش والمساهمات.

– الهرمي والشبكي: هو تسويق مباشر يهدف إلى حصول العميل على السلعة من المنتج مباشرة دون واسطة، معتمداً في تسويق السلعة وبيعها على المشترين أنفسهم، وذلك وفق آلية تعتمد على اشتراط الشراء من الصنف الذي تسوقه الشركة ليحق للمشتري بعد ذلك تسويق تلك السلعة أو الصنف على مشترين جدد يصبحون بعد الشراء مسوقين، ومن أبرز الأمثلة شركة (GMN WORLD).

– الاحتيال الإلكتروني: قد يكون عن طريق مواقع وهمية للبيع أو الشراء أو الرسائل النصية أو عبر الرسائل الإلكترونية غرضها سرقة هوية المستخدم أو معلوماته الشخصية أو المالية، مثل اسم المستخدم، وكلمات السرّ، وأرقام بطاقات الائتمان ومعلومات الفواتير، وذلك بالخدع التسويقية عن طريق الرسائل المضلّلة والمزيفة التي تقوم بتقليد العلامات التجارية.

– الاحتيال المالي: يكون عن طريق الوعد بالربح السريع ومنه على سبيل المثال بيع وشراء أوراق مالية مثل العملات “الفوركس” أو أصول ثابتة مثل التيدرات وغيرها كثير.

– العروض والجوائز الوهمية: هو قيام منظمات أو أفراد بالاحتيال عن طريق الإعلان عن جوائز وهمية لأشخاص بعينهم وذلك بالاتصال بهم، وإخبارهم بأنه قد تم اختيار بريدهم الإلكتروني أو رقم هاتفهم الخاص ليفوزوا بجائزة قيمة أو مبلغ مالي كبير، ومن أمثلة ذلك (احتيال مكاتب الاستقدام، بعض العروض السياحية، عمليات النصب والاحتيال في الخارج).

كيف تتعرف على النصاب أو المحتال؟ سواء أكان فرداً أو جهة:

– من أبرز علامات النصب والاحتيال الوعد بالربح السريع.

– استغلال ظروف الأفراد الصعبة خاصة إن كانوا يبحثون عن عمل.

– غالباً ما يكون المنتج وهمياً.

– تتم مطالبتك بمعلوماتك الشخصية.

– يكون التواصل معك عن طريق مواقع إنترنت مجهولة أو رسائل إلكترونية ونصية مشبوهة.

كيف تحمي نفسك؟

– لحماية نفسك من عمليات النصب والاحتيال ينبغي عليك الانتباه عند الشراء من شركات أو أفراد غير موثوقين أو غير معروفين، وعدم الانسياق وراء الإعلانات التجارية المغرية فربما تهدف لاصطيادك.

– ويجب عليك الانتباه عند التعامل مع مجهولي الهوية، والابتعاد عن التعاملات البنكية وتحويل الأموال واطلب تسليم البضاعة يداً بيد.

– الدخول إلى موقع معروف تابع لوزارة التجارة للتأكد من موثوقية التاجر قبل الشراء منه.

– عليك الاستفادة من التجارب السابقة لمن تعرضوا للنصب والاحتيال سواء في الداخل أو الخارج.

وقعت ضحية لعملية نصب.. ما العمل؟

أما إذا كنت قد وقعت ضحية لعملية نصب أو احتيال فأول خطوة يجب عليك فعلها هو التوقف عن التعامل مع من احتال عليك، وتجميع كافة بيانات تعاملك معه من أوراق وإيصالات وغيرها؛ حتى يتسنى لك التبليغ عنه لدى الجهات المختصة.