15 خطوة للحد من استهلاك #البلاستيك.. وآثاره الجانبية

البلاستيك

سيدني: البلاستيك يضر بكوكبنا، ويفيض في مدافن النفايات والمحيطات والبحار الملوثة.. ليس هذا فقط، بل وآثاره سيئة على صحتنا؛ حيث تربط الأدلة المتزايدة بين الفثالات -وهى المواد الكيميائية المستعملة لتليين وتشكيل البلاستيك- وبين مجموعة واسعة من الآثار الجانبية، بما في ذلك اضطراب الهرمونات، ومقاومة الأنسولين، والخلل الإنجابي.

 لقد أنتج البشر أكثر من 6.3 مليار طن من النفايات البلاستيكية منذ عام 1950. وعلى الرغم من أننا نعيد تدوير المزيد من البلاستيك كل عام، فإنه تمت إعادة استخدام 9% فقط منه حتى الآن، فيما يواصل المهتمون بالبيئة البحث عن طرق للعيش ببلاستيك أقل. وفى سبيل ذلك، قدم هؤلاء بعض الاستراتيجيات البسيطة التي يمكننا ممارستها وتؤدي إلى تقليل استخدامنا أو اعتمادنا على البلاستيك:

-حاول الاعتماد على زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام؛ فالناس في جميع أنحاء العالم يشترون نحو مليون زجاجة بلاستيكية في كل دقيقة، تذهب في الغالب إلى مدافن النفايات. وفي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ينتهي المطاف بأكثر من 60 مليون عبوة بلاستيكية في مدافن ومحارق النفايات كل يوم.

- استعمل القماش بدلًا من الحفاضات البلاستيكية؛ فالأرقام المعروفة عن استهلاكها مروعة؛ فالأمريكيون وحدهم يستهلكون نحو 20 مليار حفاضة بلاستيكية سنويًّا.

- خزن أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستعمال؛ فكل كيس من هذه الأكياس البلاستيكية التي نستعملها يمكن أن يستغرق 1000 سنة للتحلل.

- تجاهل الأطعمة المجمدة أو المعبأة في عبوة معظمها من البلاستيك أو الكرتون المطلي بالبلاستيك، وكذلك الأطعمة والمشروبات المعبأة في أكواب بلاستيكية.

- ينصحك الخبراء بتجنب مضغ العلكة؛ فهي مصنوعة بنسبة كبيرة من البلاستيك!

- استخدم أي بديل عن الولاعات البلاستيكية، أو استخدم ولاعة معدنية قابلة لإعادة التعبئة.

- تجنب اللفافات البلاستيكية لتغطية بقايا الطعام والجبن وغيرها من الأطعمة المبردة، واستبدل بها قطعة قماش أو ورق رقيق.

- استعمل أوعية طعام من الحديد الزهر بدلًا من الأوعية غير اللاصقة أو الـ"تفلون"؛ فسطح المنتجات غير اللاصقة الشائع هو البلاستيك الفلوري.

- يمكنك إعادة استعمال زجاجات الرش؛ ما يلغي الحاجة إلى زجاجات بلاستيكية متعددة مملوءة بالمنظفات.

- غيِّر منتجات وأدوات السفرة لديك من منتجات بلاستيكية إلى أخرى قابلة لإعادة الاستخدام في النزهات والسفر.

- اشتر المواد الغذائية بالجملة قدر الإمكان، وحزمها في الجِرار أو الحاويات الخاصة بك التي يمكن إعادة استخدامها، ستوفر المال وتحد العبوات غير الضرورية.

- أحضر حاوياتك الخاصة عند الذهاب إلى التسوق لشراء الخضراوات والفاكهة للتعبئة بشكل مباشر داخلها دون الحاجة إلى استخدام أكياس بلاستيكية.

- امزجي كريم اليد الخاص بك وبعض الغسول ومزيلات العرق بدلًا من شراء سلع العناية الشخصية التي تباع في حاويات بلاستيكية، كما أن زيت جوز الهند هو قاعدة رائعة لكل ذلك.

- استبدل بالحاوية البلاستيكية في المطبخ مجموعة من حاويات التخزين المصنوعة من الزجاج القابل لإعادة الاستعمال.

- حاول التقليل من استعمال الأكياس البلاستيكية حتى في التخلص من القمامة والنفايات.