قضية فساد تهز كرة القدم #البلجيكية.. واعتقال رؤساء أندية ومدرّبين

باريس: قالت صحيفة "20 منيت" الفرنسية: قبيل مواجهة "الشياطين الحمر" سويسرا يوم الجمعة المقبل في دوري الأمم الأوروبية، أجرت الشرطة 44 مداهمة في جميع أنحاء البلاد وثلاثة عشر في الخارج، ألقي خلالها القبض على العديد من الأشخاص المؤثرين في عالم الساحرة المستديرة بهذا البلد، كما أشارت النيابة الفيدرالية.

وأشارت إلى أنه طبقًا للمعلومات التي حصل عليها موقع "RTBF" فإنَّ هذه الاعتقالات، التي نفّذها 220 ضابط شرطة (184 في بلجيكا و 36 في الخارج) استهدفت متورطين في قضية غسيل أموال واحتيال مالي؛ حيث توجد شكوك حول تلاعب محتمل بنتائج المباريات.

وأوضحت أنَّ التحقيق جاء بعد مؤشرات عن تدخل محتمل للتأثير على نتائج مباريات الموسم الماضي 2017-2018؛ حيث تم إبلاغ السلطات القضائية، والتي بدورها طلبت التحقيق في هذه المعلومات.

وقالت: إنه من بين المعتقلين موجي بيات، الرئيس السابق لنادي شارلوروا والذي أصبح أقوى وكيل في المملكة منذ أن سيطر على 90٪ من السوق هناك.

كما تمّت الإشارة إلى إيفان ليكو، المدرب الكرواتي لنادي بروج الذي قاد فريقه إلى اللقب الوطني في الربيع الماضي وهيرمان فان هولسبيك، المدير السابق لفريق أندرلخت (من 2004 إلى أبريل 2018).

وشملت المداهمات عشرة نوادي من الستة عشر التي تلعب في 1A ، بما في ذلك أندرلخت وبروج ستاندارد لييج، غينت، وجينك كورتريك  ولوكيرين.