#باحثة سعودية تتوصل إلى لقاح "رخيص" يعالج "#الكوليرا"

أبها: نجحت الباحثة السعودية رشا عبدالله عسيري، في اختراع لقاح رخيص لعلاج مرض الكوليرا، الذي يعد من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة.

ADVERTISEMENT

وتقول الباحثة رشا إنها متخصصة بعلم الأحياء وفي رسالتها للماجستير، حضَّرت لقاحًا معدلًا وراثيًّا ثنائي التأثير ضد مرض التيتاتوس (الكوليرا).

وأضافت رشا أن مرض الكزاز "التيتانوس" المعروف بالكوليرا يعتبر مرضًا معديًا تسببه بكتيريا سالبة الجرام تسمى "كلوستروديوم تيتاناي" تطلق سمها في مجرى الدم وتسبب تشنجات لعضلات الجسم وقد تنتهي بموت المصاب.

وبيّنت أن لقاح الكزاز الحالي فعال، لكن إنتاجه عالي التكلفة، ويحتاج إلى إضافة مركبات الألومنيوم كمحفز للجهاز المناعي. وتتميز الوحدة CTB من سم الكوليرا بأنها محفز مناعي قوي، وقد تم ربطها بطرق الهندسة الوراثية مع سم الكزاز لتحل مكان مركبات الألومنيوم في اللقاح الحالي.

وحول إنتاج اللقاح، قالت الباحثة "رشا" إنه تم تصميم قطعة جينية مصطنعة مكونة من الجينَيْن في قالب واحد، وهذا يؤدي إلى إنتاج لقاح مكون من بروتين مؤتلف مزدوج مكون من سم الكزاز وسم الكوليرا في منظومة إنتاج واحدة، وهو ما يكون له ردود فعل آمنة واقتصادية.

وأشارت إلى أن المجلة العلمية الأمريكية نشرت بحثها في اختراع العلاج، موضحةً أن "اللقاح سيبدأ تجربته على الحيوانات، ونرى تأثيره عليها، ثم تجرب في المرحلة التي تليها على الإنسان، وسيتم إكمال الاختراع والبحث حتى يعمم علاجه في العالم".