الراصد "الحربي": #حالة_ماطرة تؤثر في عدة مناطق الأسبوع المقبل

حالة ماطرة

جدة: كشف الراصد الجوي سامي الحربي عن رصد نماذج الطقس العالمية كتلةً استوائيةً جيدةً نحو المملكة، خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح، الخميس، أن الكتلة الاستوائية سينتج عنها حالة من عدم الاستقرار، من متوسطة إلى قوية، تبدأ من مطلع الأسبوع المقبل، وتكون في تصاعد تدريجي من ناحية قوتها إلى نهاية الأسبوع، وقد تزيد عن ذلك.

وأضاف أن الحالة الماطرة تؤثر في مرتفعات جنوب المملكة إلى مرتفعات مكة المكرمة والمدينة المنورة، وصولًا إلى مرتفعات جنوب تبوك، وربما تؤثر في سواحل جنوب المملكة من جيزان إلى الليث.

وأشار إلى أنه بحسب قراءة توقعات نماذج الطقس، قد تطال مكة المكرمة والمدينة المنورة هطول مطري من متوسط إلى غزير، ويكون مصحوبًا بتساقط حبات البرد على بعض المواقع مع عصف رعدي من متوسط إلى عالي الشدة، ترافقه رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار، متوقعًا جريان السيول خلال هذه الحالة الجوية المنتظرة.

ولفت "الحربي" إلى أنه بالنظر إلى طبيعة التكوُّنات المحلية في المملكة، لا يُستبعَد حدوث مفاجآت خلاف المتوقع؛ وذلك حسب حركة الرياح في الميدان واختلافها عن حركتها المتوقعة عبر نماذج الطقس، مبينًا أن منطقة المدينة المنورة تمتلك الأفضلية من ناحية الهطول مبدئيًّا على مرتفعات غربها وشمال غربها وجنوبها، فضلًا عن احتمالية هطول مطري خفيف على محافظة "خيبر" وما حولها، ومرتفعات غرب "العلا"، فيما تصل احتمالية الهطول على المدينة النبوية إلى 70%، وأن تطالها السحب الرعدية والأمطار.