بعد يوم عمل طويل وشاق.. 5 طرق للاستمتاع بوقتك عقب انتهاء #الدوام

صورة تعبيرية

دبي: يؤكد خبراء ومختصون نفسيون أن الاسترخاء والاستمتاع بوقت الفراغ هو أمر ضروري بعد يوم عمل طويل وشاق، لكن المشكلة تكمن غالباً في الطريقة الصحيحة للتخلص من الضغوطات النفسية والجسدية الكثيرة بعد انتهاء العمل.

ولأن البعض يصعب عليه الابتعاد عن هذه الأفكار والهموم بعد انتهاء الدوام، فقد يدفعهم ذلك إلى حمل الكثير من مشاكل العمل معهم إلى منازلهم، ما لا يساهم أبداً في الحصول على أوقات من الاسترخاء والاستمتاع بوقت الفراغ، ليسبب ذلك بالتالي بعض العواقب والمخاطر على صحة الإنسان.

ووفقاً لموقع “صحتي” فإن هناك طرقا وأساليب ناجحة تساعد الجميع على الاسترخاء والراحة النفسية والبدنية بعد يوم عمل طويل:

افصل نفسك عن هموم العمل!

بعد انتهاء الدوام ومغادرة مكان العمل، أفرغ رأسك تماماً من تفاصيل العمل، وذلك لتحقيق القدرة على التمتع بحياة بعيدة عن التوتر والضغط العصبي والحصول على بعض الأوقات من الراحة والطمأنينة.

اللجوء إلى ممارسة الرياضة

بعد ساعات الدوام الطويلة والمرهقة، يحتاج الجسم إلى الحركة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، لذلك وللتخفيف من هموم العمل وتعزيز الدورة الدموية في الجسم، يجب اللجوء إلى ممارسة التمارين الرياضية بصورة دورية ومنتظمة، ومن الأنواع المحببة المشي أو الركض والسباحة.

الاهتمام بأعمال الحديقة

إذا كنتِ تملك حديقة خاصة قرب منزلكِ اغتنم هذه الفرصة، واشغل نفسكِ بأعمال الزراعة والرّي أو الاعتناء بالزهور، حيث إن هذه العادة تساهم إلى حدّ كبير في تهدئة النفس ومنح الاسترخاء بعد يوم عمل شاق.

تفادَ مشاهدة التلفزيون

بمجرد ترك العمل والعودة إلى منزل، بدّل ثيابك وأذهب في نزهة سيراً على الأقدام أو من خلال ركوب الدراجة الهوائية، وخطط لمقابلة بعض الأصدقاء أو الأقارب، وتفادى قدر الإمكان الجلوس أمام التلفزيون الذي يسرق الوقت منك من دون أن تشعر حتى بذلك.

الاستمتاع بتناول الأطعمة المفضلّة

من الطبيعي أنه خلال أوقات العمل لا يمكن الحصول إلا على وجبة خفيفة وسريعة التحضير، لذلك وبعد العودة من الدوام اهتم بطهي وجبتك المفضلّة واللذيذة، خصوصاً أن ذلك يعدّ أيضاً من الطرق المناسبة للاسترخاء بعد ساعات العمل المتعبة.