6 أخطاء شائعة تضر بسيارتك وتهدد سلامتك على الطريق

برلين: صيانة السيارة باستمرار من الأشياء الهامة خاصة عند السفر لمسافات طويلة؛ وذلك لضمان رحلة آمنة خالية من المشاكل والأخطار.

وفي هذا السياق أحياناً تنتشر معلومات حول صيانة وتشغيل السيارات يعتقد العديد من قائدي السيارات أنها معلومات صحيحة ولا جدال بها، ولكن هذه المعلومات ثبت خطؤها وبل وخطورتها في أحيان كثيرة، ومنها.

1 – تشغيل المكيف يستخدم وقود أكثر
هناك معلومة سائدة أن تشغيل المكيف يزيد من استهلاك الوقود لكن هذه المعلومة غير دقيقة، حيث يقوم بعض السائقين بغلق تكييف السيارة وفتح زجاج السيارة بالكامل أثناء السفر والسير بسرعة عالية، وهذا خطأ لأن قوة اندفاع الهواء داخل السيارة يؤثر جداً بالسلب على جهد وقوة المحرك مما يزيد من استهلاك الوقود بصورة أكبر.

2 – تغيير زيت المحرك
يعتقد العديد من قائدي السيارات أنه يجب تغيير الزيت دائماً كل 4000 أو 5000 كيلومتراً، وهذه المقولة خاطئة تماماً، حيث إن كل نوعية زيت وله صلاحية معينة قد تصل إلى 20000 كم، وأحياناً مع كثرة السفر يفقد الزيت لزوجته سريعاً عما هو مقدر له؛ مما يستوجب تغيير للزيت أسرع مما هو المفترض به.

3 – غسل السيارة
يعتقد كثير من السائقين أن السائل المنزلي لغسل الأطباق أفضل بكثير لغسل السيارة، وهذا خاطئ لأن المواد الكيميائية لهذا السائل تضر بشمع طلاء السيارة وتعمل على إزالته سريعاً.

4 – زيت الفرامل
هناك عدد من السائقين يعتقد أن انخفاض مستوى زيت الفرامل لا يؤثر على السيارة، وأن تشغيل السيارة والسير بها لفترة طويلة يحل المشكلة، لكن هذا أمر في منتهى الخطورة وقد يسبب كارثة، حيث يجب المحافظة دائماً على مستوى زيت الفرامل، والكشف عليه باستمرار.

5 – شحن البطارية
هناك معلومة ثابتة أن السير بالسيارة يؤدي إلى إعادة شحن البطارية، وهذا خاطئ فقد تكون درجة كفاءة البطارية ضعيفة جداً ولا يؤثر بها السير لمسافات طويلة؛ لذا من الأفضل التوجه للصيانة لإصلاحها.

6 – ضغط هواء الإطارات
مستوى ضغط هواء الإطارات من الأمور الهامة جداً لسلامتك الشخصية، وبعض السائقين يعتقد أن في حالة السفر يكون هناك مستوى ضغط معين للإطار يجب السير عليه، وهذا اعتقاد خاطئ حيث إن كل إطار وله ضغط محدد له يختلف عن غيره، ويجب الرجوع لكتيب السيارة حتى تستطيع معرفة مستوى الضغط المناسب للإطار.