7 علامات تدل على أن هاتفك الذكي تعرض للاختراق

طوكيو: أصبحت الهواتف الذكية من أساسيات الحياة، فبها يتم التواصل وإنجاز المهام اليومية، وكذلك ندفع من خلالها كل مشترياتنا، ونخزن عليها أرقام الأصدقاء والأهل والأقارب.

ورغم هذه الفوائد إلا أن هناك 7 علامات؛ إذا لاحظتها على هاتفك الذكي، فاعلم أن شخصاً ما اخترق هاتفك ويتجسس عليك، وفي هذه الحالة أمامك خيارين، إما إصلاح هذا الخلل أو استبدال هاتفك فوراً.

1 – سلوك غريب وغير متوقع
قد تلاحظ سلوكاً غريباً وغير متوقع على هاتفك الذكي، منها إضاءة شاشته بشكل مفاجئ، على الرغم من عدم لمسك لها، أو قد يبدأ في عمل ضوضاء غريبة، أو يغلق نفسه بنفسه.

2 – استهلاك متزايد للبطارية
إذا فوجئت بأن بطارية هاتفك أقل قدرة في التحمل، وتنفذ طاقتها على غير المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على أن “هاكرز” زرعوا بعض البرامج الضارة التي تعمل في الخلفية وتعمل على إبطاء كل شيء، وضع في اعتبارك أن تلك وسيلة تجسس غير مكلفة، يعتمد عليها الأشرار المبتدئون، عوضاً عن الوسائل المكلفة، التي يتبعها هاكرز محترفون على مستوى عالمي. وأفضل حل لهذا هو تبديل بطارية هاتفك على الفور.

3 – ضوضاء مستمرة في الخلفية
لا داعي من القلق إزاء سماعنا لتشويش في بعض مكالماتنا الهاتفية؛ بسبب سوء “التغطية الشبكية” في بعض المناطق، ولكن إذا استمر التشويش في الخلفية بشكل مستمر، في صورة أصداء أو نقر أو أصوات بشرية أو تصفير؛ فإنها علامة على أن شخصاً ما يستمع إلى محادثاتك.

4 – نصوص غريبة
إذا بدأت في ملاحظة رسائل نصية غريبة، تحتوي على أحرف عشوائية ورموز غريبة، فمن المرجح أن تكون دليلاً على أن خصمك أو منافسك ينقر على هاتفك، وغالباً ما تقوم برامج التجسس التي يمكنها التحكم عن بعد في هاتفك بإرسال رسائل نصية مشفرة إليه، وفي حالة تعطل هذه البرامج، فقد تتمكن من رؤية بعض الرسائل، وإذا أصبحت هذه النصوص الفردية منتظمة الظهور على هاتفك، فقد يكون ذلك دليلاً على أنه يتم النقر على هاتفك.

وهناك مؤشرات رئيسية، تكشف عن أنك تقع ضحية عملية احتيال، منها الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية والإفراط في استخدام علامات الترقيم مثل علامات التعجب.

5 – استهلاك الإنترنت
إذا لاحظت أن استخدام بيانات الإنترنت زاد، أو حتى أنك تجاوزت حد باقة البيانات المخصصة، فقد يكون هاتفك قد تعرض لعملية اختراق من قبل بعض أنواع البرامج الضارة.

6 – ارتفاع حرارة الهاتف
إذا لاحظت أن هاتفك الذكي ساخن للغاية؛ فإن هذه إشارة سيئة، وقد يكون ذلك بسبب تشغيل تطبيق خبيث في الخلفية، ويمثل ضغطاً على وحدة المعالجة المركزية “سي بي يو”.

7 – “البلوتوث” مفعل رغم أنفك
إذا لاحظت أن خدمة “البلوتوث” قيد التشغيل ولم تقم بتشغيله، فقم بإيقاف تشغيله وشغل فحص الهاتف، حتى تصل إلى الملفات الضارة التي تقوم بهذا الفعل وتقضي عليها.