كل ما تود معرفته عن #الوسواس_القهري وأبرز النصائح للتخلص منه

صورة تعبيرية

باريس: يعد اضطراب الوسواس القهري تجربةً صعبةً ومربكةً، ولكي تتغلب على الوسواس القهري، تحتاج إلى فهم واضح لكيفية عمله، فهو مثل جميع اضطرابات القلق، يعمل عن طريق خداعك، وعليك أن تفهم كيف تعمل هذه الخدعة إذا كنت ستتغلب عليها.

ووفقاً لما ذكره موقع “anxietycoach” الطبي، فإن هناك عدداً من النصائح ربما تساهم في العلاج من الوسواس القهري:

أفكار وتساؤلات:

تدور في عقل مريض الوسواس القهري عددٌ من الأفكار والتساؤلات المختلفة عن طبيعة الكوارث التي من الممكن أن يتعرض لها، على سبيل المثال:

ماذا لو لامست المبيد حشري، وأصبحت عائلتي مسمومة؟

ما الذي يمنعني من أخذ السكين وطعن زوجتي؟

ماذا لو تلقيت إبرة بإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية؟

هذه أفكار حول الكوارث، بطبيعة الحال، أنت تريد أن تتخلص منها، وتؤكد لنفسك أن كل شيء على ما يرام، وتحاول بشدة، لإقناع نفسك بأن كل شيء على ما يرام، ربما تدرك أن الأفكار مبالغ فيها جداً، بل إنها سخيفة، ولكنك تحاول أن تتخلص منها، وبالتالي تخسر، لأن محاربة الأفكار هي دائماً لعبة خاسرة، عندما تحاول عمدا وبقوة عدم التفكير فيها، فيجب أن يتغير هذا النمط إذا كنت تريد التغلب على الوسواس القهري.

نصائح لعلاج الوسواس القهري

ينطوي مسار التعافي على إجراء تغييرات في سلوكك اليومي مما يتيح لك قبول الأفكار الاستحواذية بدلاً من مقاومتها، وكلما تمكنت من قبول الأفكار، كلما قاتلتها وأصبح ذلك أفضل، لذلك يمكنك البدء بخطوتين، ويمكنك فعلها بأي ترتيب تفضله.

حتى لو كانت لديك حالة معتدلة، وتخطط للتغلب على الوسواس القهري بنفسك بدلاً من المعالج الاحترافي، عليك أن تبدأ برنامج التعافي، باستشارة طبيب نفسي، وهناك أدوية يمكن أن تكون مفيدة في علاجك حسب شدة أعراضك.

تثقيف نفسك حول الوسواس القهري

سيكون فهمك للوسواس القهري وطريقة العلاج، مفتاحاً لتقدمك، وإذا كنت ستتغلب على الوسواس القهري، فعليك أن تصبح واعياً بكل ما يخص المرض، وكن انتقائياً في استخدامك للإنترنت، فهناك العديد من المواقع حيث يشتكي الناس ببساطة وينشرون رسائل يائسة حول ما يتعرضون له، وهذا أمر يضعفك عن هدفك.

إليك بعض إرشادات أساسية التي يجب أن تتبعها:

– يجب أن يركز عملك على اتخاذ موقف مقبول تجاه الأفكار، ولا يجب عليك قبول المعنى الظاهر للأفكار، فقط حقيقة أنك تملكها، المعنى الحقيقي الوحيد وراء الأفكار التي تأتي لك هي القلق، وأنك تعرف ذلك بالفعل.

– لا تحاول المقاومة، فتتضمن الأفكار الهوسية دائماً فكرة أنه كان من الأفضل أن تفعل شيئاً حيال الأفكار، أو أنها سوف تستمر في إزعاجك لأجل غير مسمى، لكن هذا ربما ليس صحيحاً.