#النفط يتحول للهبوط عند التسوية مع ترقب التوترات السياسية

لندن: تحولت أسعار النفط إلى الهبوط عند تسوية تعاملات- يوم الإثنين- في جلسة متقلبة مع استيعاب المستثمرين التوترات الحالية بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان الذهب الأسود قد سجل مكاسب ملحوظة أثناء تعاملات اليوم بعد اشتداد الجدال الدائر بين واشنطن وطهران، قبل أن يتحول للهبوط مع قوة الدولار.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الإيراني حسن روحاني من مغبة تهديد الولايات المتحدة، متوعداً بعقوبات لم تتكرر كثيراً في التاريخ.

وحذر محلل من احتمالية وصول سعر خام برنت القياسي لمستوى 200 دولار للبرميل، في حال دخول الصراع بين الولايات المتحدة وإيران للجانب العسكري أو المساس بمضيق هرمز.

ويمر سوق النفط العالمي حالياً بحالة من التذبذب الملحوظ، مع مخاوف تراجع المعروض في حال فرض عقوبات اقتصادية أمريكية ضد إيران، في الوقت الذي تضخ فيه السعودية وروسيا كميات كبيرة من الخام في مسعى لتعويض أي نقص محتمل.

وكانت بيانات معلنة في الأسبوع الماضي أظهرت ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي لمتوسط يومي يبلغ 11 مليون برميل للمرة الأولى على الإطلاق.

وعند التسوية، هبط سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم شهر سبتمبر بنسبة 0.5% ليصل إلى 67.89 دولار للبرميل، بعد أن وصل إلى 69.31 دولار في وقت سابق.

وبحلول الساعة 6:35 مساءً بتوقيت جرينتش، استقر سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر عند مستوى 73.04 دولار للبرميل.

وفي هذه الأثناء، صعد مؤشر الدولار بنسبة 0.2% ليسجل مستوى 94.644 نقطة.