"إكسبريس": عنصر ضروري يطيل العمر

لندن: قالت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، إن الإنسان يمكنه أن يعيش حياة أطول من خلال بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

وأشارت إلى أن الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى تقليل خطر الوفاة بسبب السرطان المرتبط بالتدخين، وخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما أن التمرينات الرياضية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر حاسم لمساعدتكم على العيش لفترة أطول.

لكن بعض المواد الغذائية يمكن أن يكون بها مجموعة من الفوائد الصحية، تفيد في صحة الدماغ وتقليل الالتهابات والأمراض، ومن ثم العيش لفترة أطول.

وأضافت أن الكركم من أهم هذه المواد، موضحةً أن الطبيبة سارة برور ومختصة التغذية جولييت كويلو، قالتا في كتابهما "كل جيدًا تعش فترة أطول" إنه يجب إضافة التوابل، مثل الكركم، إلى وجباتك كل يوم.

ونوهت بأن الكركم ليس التوابل الوحيدة التي توصيان بها، موضحةً أنها الوصايا تشمل الفلفل الأسود والقرفة والزنجبيل.

ونقلت عنهما قولهما: "الخصائص الطبية وطول العمر للتوابل، كانت معروفة منذ العصور القديمة. وتقدم الدراسات العلمية الآن أدلة لدعم فوائدها الصحية المحتملة، التي تشمل حماية السرطان وتحسين الذاكرة".

وتابعتا: "بالإضافة إلى ذلك، يضيفون نكهة الطعام؛ ما يساعدنا على خفض استهلاكنا من الملح".

ومضتا بقولهما: "لكن أقواها حتى الآن هو الكركم. تظهر العديد من الدراسات المعملية أن الكركم يبدو قادرًا على قتل الخلايا السرطانية، خاصةً في الثدي والأمعاء والمعدة والجلد، بالإضافة إلى أنه يمنعها من النمو أكثر".

وتابعت الصحيفة: "تظهر العديد من الدراسات أن القرفة قد تساعد على تحسين حساسية الأنسولين ومساعدة التحكم في سكر الدم بشكل مفيد".

ونقلت عن "برور" وكويلو"، قولهما: "وجدت مراجعة واحدة للدراسات أن القرفة قد حسنت كثيرًا مستويات سكر الدم الصائم لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني".

تظهر الاختبارات المعملية أن العديد من التوابل تعمل مضادات للالتهابات، لكنه الكركم يتصدر القائمة.

ونقلت عن الكاتبتين قولهما: "إنها أخبار جيدة لمكافحة الشيخوخة؛ لأن الالتهاب الطويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية، مثل مرض التهاب الأمعاء، وبعض أنواع السرطان، والخرف، والتهاب المفاصل".