6 نصائح مهمة تحافظ على صحة #الكبد.. تعرَّف عليها

الكبد

القاهرة: يعتبر “الكبد” من أهم الأعضاء في جسم الإنسان؛ إذ يعمل على تنظيف الأطعمة من السموم، وامتصاصِ الأملاح المعدنية والفيتامينات والحديد وتخزينها إلى أن يحتاجها الجسم، وتنظيم السكر في الدم.

وفي هذا الصَّدد، قدَّم تقرير بصحيفة “ميرور” البريطانية ستة نصائح مهمة للحفاظ على صحة الكبد، وهي:

1- مراقبة الوزن
يبدو أن زيادة الوزن ستصبح السبب الرئيسي لأمراض الكبد، بحلول عام 2020، ويمكن أن تؤدي زيادة السعرات الحرارية إلى “غمر” الكبد بالدهون.

لذا ينصح الخبراء بضرورة تخفيف الوزن واتباع نظام غذائي، يعتمد على الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

2- شرب القهوة باعتدال
تشير الأبحاث إلى أن تناول كميات معتدلة من القهوة بانتظام (من 3 إلى 5 فناجين يومياً)، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد، ويمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40%.

3- المشي
يمكن أن يحفز المشي بشكل أكبر، مستويات الدهون في الكبد في الاتجاه الصحيح، ووجد الباحثون في جامعة ليفربول، أن كل ساعة زائدة نقضيها ونحن جالسين، تزداد الدهون في الكبد بنسبة 0.87%.

4- تناول البروكلي
يمكن أن يكون تناول البروكلي بانتظام مفيداً لصحة كبدك، حيث وجدت درسة نُشرت في مجلة التغذية أن الإكثار من تناول البروكلي على المدى الطويل، ساعد على منع تراكم الدهون في أكباد الفئران.

5- التخفيف من مسكنات الألم
يعتبر الباراسيتامول أحد الأدوية الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تؤذي الكبد، بالإضافة إلى منتجات أخرى لا تحتاج إلى وصفة طبية، بما في ذلك مسكنات الألم وأقراص الصداع النصفي.

6- تجنب حميات التخلص من السموم
يساعد الكبد الصحي على تنظيف الجسم من السموم، ويقول الخبراء إن الكبد رائع، لأنه قادر على التجدد طالما لا يتعرض للضرر، كما ينصحون الناس بتجاهل الحميات الغذائية أو أي منتجات، يمكن أن تعمل على “تطهير” الكبد.