“#ساما” توجه رسالة تحذيرية للبنوك وشركات التأمين

الرياض: نبهت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، البنوك والمؤسسات المالية الواقعة تحت إشرافها بعدم إقحام اسم المؤسسة كسبب لإقناع العميل في حال رفض تلبية طلبه من الجهات المالية، مشيرة إلى أنه في حال عدم الالتزام فإن المؤسسة ستتخذ إجراءاتها بحق المخالفين.

وأكدت “ساما”، في تعميم أرسل إلى البنوك والجهات المالية، أنها تلقت في الآونة الأخيرة شكاوى من عملاء يفيدون رفض طلباتهم من الجهات المالية، حيث عللت هذه الجهات سبب رفضها طلبات العملاء نتيجة تعاميم من المؤسسة ترفض ذلك؛ وهو ما ثبت عدم صحته.

وطالبت “ساما”، جميع الجهات المالية: (البنوك، وشركات التأمين، وشركات التمويل) بعدم إقحام اسم المؤسسة عند التعامل مع العملاء سواء عند رفض تلبية رغبات العملاء، أو عند اتخاذ إجراء يخالف رغبة العميل، أو بهدف إقناع العميل بصحة الإجراءات المتخذة.

وأشارت “ساما” في حال الاستناد إلى تعاميم أو تعليمات صادرة من المؤسسة، فيلزم أن يكون ذلك عن طريق مختصين لديهم اطلاع ودراية تامة بالتعاميم والتعليمات الصادرة من المؤسسة وأن يكون الاستناد صحيحاً.

وشددت المؤسسة على ضرورة التقيد بمضمون هذا التعميم، والتأكيد على جميع الموظفين بالتقيد بما جاء فيه، وفي حال وقوع أي مخالفة من موظفي الجهة المالية بهذا الخصوص فإن “ساما”، ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب بحق الجهة المالية حسب الصلاحيات الممنوحة للمؤسسة بموجب الأنظمة ذات العلاقة.