أطعمة لا تخلو منها ثلاجتك لعشاء صحي

صورة تعبيرية

دبي: هناك مشكلة يعاني منها أغلب الأشخاص المتبعون لإنماط غذائية لإنقاص الوزن، وهي الشعور بالجوع ليلا مع الخوف من زيادة الوزن،فهذا يعرضهم لأمر من أثنين إما أن يتحملوا المزيد من الجوع وهذا يسبب لهم الأرق وصعوبة النوم أو التوجه إلى الثلاجة لتناول كل ما يجدونه أمامهم دون وعي، وحتى لا يحدث ذلك يمكن إدارة الامور بطريقة ذكية وملأ الثلاجة بأطعمة صحية مشبعة لا تتسبب في زيادة الوزن لوجبة عشاء صحية ولذيذة ومن هذه الأكلات نذكر:

الزبادي
من الأكلات الخفيفة التي لا يجب ألا تخلو منها ثلاجتك لعشاء صحي وخفيف، فهي وجبة مليئة بالكالسيوم والبروتين، اللذان يساعدان على تقوية العظام وتحفيز عملية الحرق خلال النوم، وللحصول على أكبر فائدة يمكن تناول الزبادي مضاف له ملعقة من عسل النحل و القليل من عصير الليمون.

الكريز
من الفاكهة اللذيذة التي يمكن تناولها قبل النوم بكل حرية دون القلق من زيادة الوزن، فهو من الفاكهة قليلة السعرات التي تحتوي على مادة الميلاتونين التي تعالج الأرق وتساعد على النوم بعمق، لهذا فهو متعدد النفع، ويحتوي الكريز أيضا على مضادات الأكسدة التي تجدد خلايا الجسم و تحارب علامات الشيخوخة.

زبدة الفول السوداني
من الأطعمة المشبعة واللذيذة، التي تمنح الشعور بالراحة، كما أنه من الأطعمة الغنية بالبروتين، والجيدة لصحة القلب ومصدر هام للدهون الصحية، لهذا يمكن تناول ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني مع شريحة توست بني كامل الحبة، وبهذا يكون لديك وجبة كاملة العناصر الغذائية لعشاء صحي ومفيد.

اللوز
 من المكسرات اللذيذة التي يمكن أن تهني بها يومك وأنت تشاهد فيلما أو مبارة حماسية لكرة القدم، فهو من الاطعمة التي تنقص الوزن وتخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، لهذا فهو ممتاز لمرضى الضغط والسكر، و للحصول على فوائده بصورة أفضل يفضل أكله دون تحميص أو تحمير في سمن أو زيت و بدون إضافة الملح.

الشوفان
الشوفان من الأكلات الأساسية في الأنظمة الصحية لإنقاص الوزن، وهذا لأنه يمد الجسم بالمعادن التي يحتاجها مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، هذا ما يجعله وجبة مغذية بدون سعرات حرارية إضافية، كما للشوفان دور في علاج الإكتئاب فهو مضاد طبيعي للقلق والتوتر والحزن.

الأرز البني
من الأكلات الصحية التي تساعد بشكل كبير على خفض الوزن، فهي تحتوي على الحديد والبروتين والألياف والفيتامينات وكلها عناصر ضرورية لصحة الإنسان، وإلى جانب ذلك فهو من النشويات النافعة التي تشعر بالشبع دون إكساب الجسم سعرات حرارية إضافية.

السلطة الخضراء
السلطة هي وجبة منعشة ومشبعة ويمكن تناولها بكميات مفتوحة دون خوف، فهي غنية بالفيتامينات والألياف وطعمها لذيذ وخفيفة وتعمل على تحسين الشهية، وللاستفادة من كل هذا وأكثر لابد من البعد عن إضافة الخبز المحمص أو الملح، والبعد عن الدهون والأجبان والصلصات المختلفة، لأن هذه الإضافات تحول السلطة من طبق صحي إلى آخر دسم.