8 نصائح لحماية #طفلك من «تسوس الأسنان»

القاهرة: أسنان الطفل في غاية الأهمية وإذا تم فقدانها مبكرًا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحرك باقي الأسنان الأخرى ولا يُترك مساحة لنمو الأسنان في الكبر، ويكون التسوس من أكثر الأمراض المعدية المزمنة في مرحلة الطفولة.

على الأم اتباع عادات صحية لأسنان طفلها في مرحلة مبكرة حيث يمكن أن يبدأ تسوس الأسنان بداية من الوقت الذي يظهر به أول سن، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن هناك بعض الإرشادات التي يمكن من خلالها حماية الطفل من تسوس الأسنان، منها:
1- عناية الأم بنفسها

على الأم أن تعتني بصحتها الفموية أولًا قبل ولادة طفلها، ويُنصح بزيارة الأم لطبيب الأسنان في أثناء فترة الحمل من أجل العناية الفموية.
2- العناية بأسنان الطفل

من المهم أن تعتني الأم بأسنان طفلها سواء تعتمد في تغذيته على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وينصح بالتباع التالي:

- منذ الولادة حتى الشهر الـ12: يجب الحفاظ على نظافة فم الطفل عن طريق تنظيف اللثة بلطف باستخدام منشفة طفل نظيفة، وعند ملاحظة ظهور أسنانه الأولى يجب غسل الأسنان بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للأطفال ومعجون أسنان بالفلورايد.

- من الشهر الـ12 حتى الـ36: يجب غسل أسنان الطفل مرتين يوميًا لمدة دقيقتين والاستمرار على نفس معجون الفلورايد حتى يبلغ الطفل 3 أعوام، ويعد أفضل وقت لغسيل الأسنان هو بعد وجبة الإفطار وقبل النوم.
3- عدم إعطاء الببرونة للطفل أثناء النوم

يجب على الأم عدم وضع الطفل بالسرير وهو بيده الببرونة أو الطعام، لأن ذلك لا يعرض أسنانه إلى السكريات فقط، لكن يضع الطفل في خطر الإصابة بعدوى بالأذن أو الإصابة بالاختناق.
4- عدم استخدام الببرونة كاللهاية

يُنصح بعدم استخدام الببرونة أو كوب الأطفال كاللهاية أو السماح للطفل بالمشي بها وعدم الشرب منها لفترات طويلة، وفي حالة رغبة الطفل في الببرونة بين الوجبات يمكن أن تملئها الأم بالمياه فقط.
5- الشرب من كوب عادي

يُنصح بتعليم الطفل بالشرب من الكوب العادي بأقرب فرصة ممكنة ويُفضل عندما يتم 12: 15 عامًا، وذلك لأن الشرب من الكوب يقلل من فرصة تجمع السوائل حول الأسنان ولا يستطيع الطفل أن يأخذه معه بالسرير.
6- تقليل كمية الحلويات والأطعمة اللزجة

لأنهم يضروا بأسنان الطفل خاصة إذا كان يتناولهم كوجبات خفيفة في معظم الأوقات، ويُنصح بتناول تلك الأطعمة في أثناء تناول وجبته الغذائية فقط، ويجب على الأم أن تعلم طفلها استخدام لسانه في تنظيف الطعام من الأسنان فوريا.
 7- تناول العصير أثناء الوجبات فقط

يُنصح بتناول العصير أثناء الوجبات فقط أو عدم تناوله نهائيًا، حيث لا تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بشرب العصير خاصة للأطفال أقل من 6 أشهر، وفي حالة تناول الأطفال العصير في عمر 6: 12 شهرًا يجب تقليل كميته وتخفيف نصف الكمية بالمياه.
8- زيارة الطبيب قبل عام الطفل الأول

فإذا شعرت الأم بالقلق تجاه أسنان طفلها، يمكن للتوجه لطبيب الأسنان، أو ينظر طبيب الأطفال على أسنان طفلها ويعطيها النصائح اللازمة.