270 مليار ريال إجمالي قروض #التنمية_العقارية

صورة تعبيرية

الرياض: كشف إحصائية حديثة أن المبالغ متأخرة التحصيل من إجمالي ما صرف لتمويل قروض صندوق التنمية العقارية، بلغت 32 مليار ريال، بنسبة 12 %، في حين مول الصندوق أكثر من مليون وحدة سكنية وفقا لآخر إحصاءاته.

التحصيل الشهري
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للصندوق حمود العصيمي، أن هذه النسبة خاصة بالقروض العقارية الصادرة قبل عام 1425، مشيرا إلى الأمر السامي الذي منح الصندوق الصلاحية للبدء بحسم مستحقاته من حسابات المواطنين شهريا بالتنسيق مع جهات عملهم طبقا لـ “الوطن”.

وأشار إلى الاتفاقية المبرمة بين الصندوق والمؤسسة العامة للتقاعد قبل قرابة الـ6 أشهر، للبدء بالحسم الشهري من رواتب المتقاعدين، مضيفا «بالنسبة للمتسببين فإن الصندوق يستقطع المستحقات المالية شهريا من حساباتهم بعد اعتماد البنك لذلك».

حالات التأخير محدودة
وفي رده عما إذا كانت نسبة التأخير أصبحت منعدمة، لفت العصيمي النظر إلى أن هناك حالات محدودة من التأخير في دفع المستحقات الشهرية للقروض الممنوحة خصوصا بعد عام 1425.

وبالعودة إلى المصادر كشفت أن إجمالي المبالغ المالية التي حصل عليها المستفيدون من قروض صندوق التنمية العقارية بلغت قرابة الـ270 مليار ريال، بينما بلغت متأخرات التحصيل نحو 32 مليار ريال.

انتقادات لاذعة
واجه صندوق التنمية العقاري انتقادات لاذعة من قبل مجلس الشورى في أواخر العام الميلادي المنصرم، إذ دعا المجلس الصندوق إلى دراسة أنواع القروض والمبادرات المطروحة، من حيث إقبال المواطنين على بعضها وإحجامهم عن بعضها الآخر، ومعرفة الأسباب وطرح الحلول والمعالجات المناسبة.

كما طالب مجلس الشورى بدعم الصندوق ومساعدته في تحصيل قروضه المتأخرة من خلال التوجيه الحازم بأهمية تعاون جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بتطبيق الحسومات الشهرية على منسوبيها لمصلحة الصندوق والرفع بها بصفة منتظمة.