#جامعة_الطائف تدشن 19 مشروعاً لتقنية المعلومات

تدشين 19 مشروعاً لتقنية المعلومات

الطائف/ دشن معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، اليوم 19 مشروعاً تقنياً جديداً نفذتها عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة الطائف، ضمن مشروع التحول الرقمي، كما دشن مشروع الموقع الإلكتروني الجديد للجامعة لمواكبة هويتها العصرية.

وقدم معاليه في كلمته خلال حفل التدشين، الشكر والتقدير لفريق عمادة تقنية المعلومات، وعميديها السابق الدكتور تركي الغامدي، والحالي الدكتور فواز العسيري، لجهودهم الكبيرة المبذولة في إنشاء مشروعات البنية التحتية للنظام الرقمي والإلكتروني، ولإدارة العلاقات العامة والإعلام التي أسهمت في خروج الموقع الإلكتروني بصورة تفاعلية وعصرية مشَرّفة.

وأكد الدكتور زمان أن الفترة المقبلة هي فترة تنافس بين الكليات لتقديم أفضل الخدمات الأكاديمية والتعليمية، معلناً في هذا الصدد عن جائزة جامعة الطائف لأفضل صفحة الكترونية على موقع الجامعة للمحتوى الثابت والمحتوى المتغير من أخبار وإعلانات والمحتوى الإبداعي لكل كلية وإدارة،كما أعلن أيضاً عن جائزة تحفيزية للكليات، تتعلق بتطوير المقررات الدراسية وتحويلها من مقررات ورقية إلى رقمية، بما يؤدي الى نقلة نوعية للجامعة.

من جانبه، أكد عميد تقنية المعلومات في جامعة الطائف الدكتور فواز العسيري، أن هذه المشروعات تعكس التطور المتسارع في الجامعة للتحول نحو الخدمات الرقمية، وتعظيم الإفادة المجتمعية من الخدمات التي تقدمه ضمن مبادرتها لهذا العام "الطائف من جديد"، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

واستعرض الدكتور العسيري نبذة عن المشروعات والأعمال المنجزة والجاري تنفيذها خلال العام الأكاديمي الحالي 1439 هـ، والتي تتضمن مشروعات البنى التحتية وأمن المعلومات، ومشروعات تطوير تجهيزات البنية التعليمية، ومشروعات البرمجيات والأنظمة الالكترونية، والأعمال التطويرية الداخلية لفريق العمادة.

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في تلك المشروعات وصل إلى 80 % خلال هذا العام 1439هـ، لافتاً النظر إلى أنه تم إنجاز أغلب تلك المشروعات بجهود فريق العمل بالعمادة، الأمر الذي كان له الأثر في توفير ملايين الريالات، مضيفاً "أن أغلب المشروعات تم إنجازها بنسبة 100 %.

بدوره قدم مشرف العمادة للشؤون التقنية المهندس خالد كابلي، شرحاً تفصيلياً لكل مشروع، من حيث مقر التنفيذ والقيمة المالية وتاريخ بدء العمل ومستوى الإنجاز والمواصفات الفنية، فيما استعرض رئيس قسم البنية التحتية وأمن المعلومات المهندس أنس القدسي، أهداف نظام النسخ الاحتياطي، ونظام إدارة الثغرات، ومشروع الألياف الضوئية الجديد للجامعة، بما يوفر بيئة أكاديمية فعالة وآمنة.

كما قدم رئيس قسم قواعد البيانات بعمادة تقنية المعلومات المهندس مساعد الحربي، شرحاً لما تم استحداثه من أجهزة التصحيح الآلي، ومعامل الحاسب لذوي الاحتياجات الخاصة، والمعامل المتخصصة لكلية الحاسبات وتقنية المعلومات.

فيما عرض رئيس قسم الأنظمة الأكاديمية والإدارية المهندس يزيد الشربي، ما تم إنجازه بمشروعات نظام الدخول المركزي، ونظام الحضور والانصراف، ونظام الاختبارات الإلكترونية، ومنصة الترابط والهيكلية للخدمات.

من جهته، استعرض مستشار معالي مدير جامعة الطائف المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام صالح الثبيتي، المجهودات التي بذلت في إعداد محتوى البوابة الإلكترونية، وإعداد فريق العمل والمنسقين من جميع الكليات. كما استعرض صفحات الموقع الجديد وما فيه من مميزات حديثة تنافس أرقى المواقع الجامعية العالمية.