احذر.. 5 أنظمة للتخسيس تضر بالصحة وتأتي بنتائج عكسية

أنظمة التخسيس

القاهرة: أوضح الدكتور عماد نادر، استشاري السمنة والنحافة والعلاج الطبيعي، أنَّ هناك 5 أنواع من الرجيم تعتبر من أسوأ الأنظمة التي تضر بالصحة ولا تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي.

وأشار الدكتور نادر، بحسب صحيفة اليوم السابع المصرية، أن هذه الأنواع هي الرجيم الذى لا يحتوى على وجبة الإفطار؛ إذ من المعروف أن وجبة الإفطار هي "البنزين" الذى يساعد على الحرق، فالبعض يعتقد أن الاستغناء عن وجبة الإفطار يساعد على إنقاص الوزن، ولكن بالعكس قد يؤدي ذلك لزيادة الوزن نظرًا للإفراط في وجبتي الغذاء والعشاء بسبب الجوع، وبالتالي يحدث خلل في الحرق.

وقال: ومنها أيضًا الرجيم الذي لا يحتوى على نشويات حيث يحتاج الرجيم إلى جميع العناصر الغذائية، وبالتالي لا بدَّ من وجود النشويات، ولكن من الممكن استبدال العيش الأبيض والأرز الأبيض بالعيش الأسمر.

وأضاف: ومنها كذلك الرجيم الكيميائي، وهو الذى يعتمد على تناول نوع واحد من الأطعمة طوال الأسبوع، فقد يسبب ذلك مشاكل صحية وتساقط الشعر كما أنه يسبب الاكتئاب، لأن بها نوع من الحرمان، فمن الممكن أن تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل سريع، وبعد التوقف تزيد الوزن بسرعة أيضًا، كما أنها تسبب ترهلات في الجلد وعلامات التمدد.

وقال: إنّ من الأنواع غير المفيدة أيضًا الرجيم الخالي من الدهون، إذ هناك نوعان من الدهون وهى الدهون الضارة والتي توجد في الأطعمة المصنعة والمقليات والدهون الصحية الموجودة في المكسرات وسمك السلمون والأفوكادو، ومن الممكن أن نتناولها أثناء فترة الرجيم فلا ضرر منها.

واختتم الدكتور نادر هذه الأنواع بالإشارة إلى الديتوكس والذي هو من الأنظمة التي تساعد على إنقاص الوزن، ولكن لمدة قصيرة وحالة اتباعه لفترات طويلة تكون نتائجه عكسية كما أنّه يضر صحة الجسم.