#قمر_الدودة يظهر في السماء الليلة

القمر

القاهرة: يشهد العالم، ظاهرة فلكية لا تحدث إلا في شهر مارس من كل عام؛ حيث تتزين السماء بالقمر "الدودة"، وهو الاسم الذي يطلق على البدر في شهر مارس.

وذكرت صحيفة إندبندنت، أن القمر الدودة لا يعني أن ديدان ستظهر في أي مكان، ولكن الأمر –ببساطة- هو أن هذا الاسم التقليدي للبدر في شهر مارس، ولن يكون هناك أي شيء غير اعتيادي بالتزامن مع اكتمال القمر.

وقالت: إن بدر شهر مارس يحمل هذا الاسم، نظرًا لأنه يظهر في بداية فصل الربيع، حيث غالبًا ما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، ويبدأ ذوبان الجليد، ومن ثم تبدأ ديدان الأرض وغيرها من الحيوانات بالظهور على السطح.

ويحمل بدر شهر مارس أيضًا، أسماءً أخرى ترتبط جميعها بتقويم المزارعين، مثل القمر الغراب، بينما تحمل الأقمار المكتملة -على مدار العام- أسماءً مختلفة وفوضوية بعض الشيء؛ حيث يصعب تتبع أصلها.

وسيكون العالم على موعد مع قمر الدودة مساء اليوم 2 مارس 2018. والمثير للاهتمام أن هذا الشهر سيشهد ظاهرة قمرية ثانية وهي ظاهرة "القمر الأزرق" في 31 مارس.

وتعتبر ظاهرة "القمر الأزرق" من الظواهر النادرة، إلا أن بداية العام 2018 شهدتها في بداية يناير الماضي، والذي تزامن مع ظهور "القمر الدامي".