علماء يبتكرون طريقة جديدة للقضاء على #سرطان_البنكرياس نهائيًّا

صورة تعبيرية

لندن: توصل علماء إلى طريقة جديدة، يمكن من خلالها تدمير الخلايا السرطانية؛ لاسيما سرطان البنكرياس الذي يقضي على 95% من المصابين به.

وقال العلماء، وفقًا لروسيا اليوم، إن تناوب عملية التسخين والتبريد، يساعد في تدمير الخلايا السرطانية في البنكرياس، عندما لا ينفع العلاج الشعاعي والكيميائي.

وذكر بيان نقله موقع "ميديكال إكسبريس"، أن سرطان البنكرياس هو أحد أشكال السرطان الفتاكة؛ حيث يفارق الحياة 95 بالمئة من المصابين به، وذلك لعدم وجود علاج فعال ضده.

وقال الموقع إن المصابين الذين خضعوا لعملية جراحية لاستئصال الجزء المصاب ينتكسون مرة ثانية، مؤكدًا أن الطرق التقليدية المستخدمة في العلاج غير فعالة، بالإضافة إلى أن الأدوية المركبة لها تأثير سام.

واستخدم العلماء في دراستهم خلايا سرطانية من نوع "PANC-1" و"BxPC-3" وقد تم تسخين هذه الخلايا لدرجة حرارة تتراوح بين 45-50 درجة مئوية، ثم تجميدها إلى ناقص 10-20 درجة مئوية، استمرت عملية التسخين خمس دقائق، بعد ذلك تابع الباحثون حالة هذه الخلايا خلال سبعة أيام.

وأظهرت النتائج أن الخلايا السرطانية تموت تقريبا عندما ترتفع الحرارة إلى 48-50 درجة مئوية، ومن ثم تنخفض إلى ناقص 25 درجة مئوية.