علماء يقدمون 13 نصيحة طبية لنوم سريع بأسلوب صحي

صورة تعبيرية

لندن: ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، 13 نصيحة طبية نقلتها عن بعض الأطباء والمتخصصين بعلم النفس، يمكن بها الاستمتاع بنوم صحي، بعيدًا عن الأرق.

وقالت الصحيفة الإنجليزية: إنه رغم أهمية النوم المتواصل لمدة 8 ساعات يوميًّا، فإن 70% من الأشخاص ينامون أقل من 7 ساعات ليلًا. أما الثلث فيحصل على 5 ساعات من الراحة فقط.

وقدمت الصحيفة 13 نصيحة قالها الخبراء يمكن بها التمتع بنوم هادئ متواصل ليلًا.

1- لا تذهب إلى السرير في وقت مبكر

يقول عالم النفس بجامعة نوتنجهام "جون جروجر": إن الذهاب باكرًا إلى السرير يخلق علاقة سلبية بين نوبات النوم القصيرة والسرير؛ لكثرة التقلب، وعدم القدرة على النوم مباشرةً؛ ما قد يحول الأمر إلى أرق مزمن.

2- تناول البصل

تناول الثوم والخرشوف اللذين يحتويان على الألياف التي تغذي البكتيريا السليمة في أجسادنا؛ ما يساعد على النوم الصحي؛ فقد أثبتت دراسة أجريت على بعض الفئران، أنه بعد تغذيتها بتلك المواد استطاعت النوم أعمق.

وقالت الباحثة مونيكا فليشنر عالمة الفسيولوجيا وعلم النفس التكاملي: إن المواد التي تنتجها البيئة المحيطة بالأنابيب الهضمية، تؤثر في الدماغ، عبر الأعصاب، وإن توازن البكتيريا في الأمعاء يعمل على تحسين المزاج، لكن لا تزال تلك التجارب غير مؤكدة على البشر.

3- ضع روتينًا لنومك

لا يهتم كثير من البالغين بوضع روتين لنومهم، لكن ذلك يحدث فرقًا كبيرًا، وفقًا لما قاله الدكتور "جاريث هيوز" المعالج النفسي بجامعة "ديربي".

فالانتقال من اليقظة إلى النوم يعد نشاطًا كبيرًا على أجسادنا. أما صنع الروتين فيساعد على الانتقال بهدوء. ويحدث ذلك بالانفصال تدريجيًّا عما يرتبط باليقظة، كارتداء ملابس النوم الخاصة بك وتنظيف الأسنان وتناول مشروب ساخن.

4- لا تستخدم الهاتف ليلًا

الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف يساعد على الأرق والشعور بالتعب صباحًا.

5- المياه الساخنة

يمكن التخلص من الأرق الناتج عن انخفاض درجة حرارة الجسد ليلًا باستخدام قربة مياه دافئة لتهدئة الجسد والعودة إلى النوم؛ لأن التناقض في درجة حرارة الجسد من الداخل والخارج يشير إلى بدايات النوم.

6- لا تُغَطِّ عينيك

يلجأ عدد من الناس إلى تغطية عينه أثناء النوم؛ ما يضعف النوم ويؤثر في الرؤية؛ لمنع الضوء من التسلل إلى العين فيقل إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم ليلًا لنشعر بالنعاس.

7- استرخاء الضوضاء الوردية

يمكن تشغيل بعض الأصوات المنتظمة التي تُعرَف بالضوضاء الوردية خلال الليل؛ ما يزيد عمق النوم، وفقًا لدراسة نشرتها في العام الماضي جامعة نورث وسترن الأمريكية. وكلما كانت الضوضاء أبطأ ساعدت على الاسترخاء.

8- ضع ضوءًا أحمر في الحمام

تركيب ضوء أحمر بالمرحاض يساعد على الاسترخاء والعودة إلى النوم بعمق بعد نوبة الاستيقاظ للذهاب إلى المرحاض؛ لأن الضوء القوي يحفز خلايا العين ويوقظها؛ لذلك لا يُنصَح بأخذ حمام دافئ قبل النوم إن كان حمامك ذا إضاءة ساطعة.

9- قراءة كتاب

إن كنت لا تستطيع الخلود إلى النوم بعد 15 دقيقة من دخولك إلى السرير، يمكنك قراءة كتاب؛ فإن ذلك سيساعدك على جلب النعاس سريعًا.

10 اصنع قائمة بأعمال غد

تقول آنا نويا أحد علماء الفسيولوجيا الإكلينيكية في علم وظائف الأعضاء العصبية بمستشفى "بوبا كروميل" البريطانية؛ إن كتابة مخاوفك وأفكارك قبل النوم في مفكرة تُذهِب صعوبة النوم.

11- التخلي عن المفروشات الكثيرة والثقيلة

توصلت دراسة حديثة أجرتها شركة الفراش كاسبار، إلى أن الذين يستخدمون أغطية أكبر وذات خيوط أكثر، تقل عدد ساعات نومهم؛ لأنها تمنع الهواء والرطوبة من تكوين بيئة جيدة للنوم براحة.

12- استخدم ضوء النهار في العمل

أثبت العلماء في جامعة نورث وسترن، أن الذين يتعرضون لضوء الصباح أكثر، ينامون أكثر من غيرهم 46 دقيقة؛ لأن العمل في ضوء خافت يقلل الفصل بين إحساس النهار والليل.

13- تناول الأوميجا 3

أكدت الأبحاث من جامعة أكسفورد أن أوميجا 3 له تأثير جيد على النوم والقلب والدماغ؛ إذ يمكنه تحسين نوم الأطفال بين 7 و9 سنوات في غضون 16 أسبوعًا.