افتتاح جناح المملكة المشارك في الدورة الـ 49 لمعرض #القاهرة الدولي للكتاب

الدكتور خالد بن عبد الله النامي

القاهرة: افتتح الملحق الثقافي بالقاهرة الدكتور خالد بن عبد الله النامي، أمس جناح المملكة المشارك في أعمال الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأكد الدكتور النامي في تصريح لـ " واس " حرص المملكة على المشاركة في أي فاعلية تقام بمصر خاصة معرض القاهرة الدولي للكتاب، مما يعكس العمق التاريخي للعلاقات والروابط المتينة بين البلدين، وإظهار ما تشهده المملكة من حراك ثقافي متميز على الساحتين العربية والدولية.
وأشار إلى أن الجناح يتضمن عدة فعاليات منها إقامة ندوات ثقافية وأدبية وحفلات توقيع كتب للأدباء والمفكرين السعوديين الذين يشاركون بنتاجهم الفكري والثقافي.

وقال إن "هناك مشاركة قوية من قبل مؤسسة أوقاف السلام بمكة المكرمة التي ستعرض مشروع (السلام عليك أيها النبي) وهو التعريف الشامل بالنبي صلى الله عليه وسلم، ونشر سيرته، وبيان خصائصه وشمائله للعالم أجمع".
ونوه الدكتور النامي بالمشاركة المتميزة من قطاعات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، مع الحائك الخاص بالكسوة، إضافة إلى مشاركة مصنع مياه زمزم وتوزيعه للمياه على رواد الجناح مجانًا.
وأوضح أن هناك مشاركة متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة الذي تعبر عنهم مؤسسة "آلاء" لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتًا إلى المسابقات الثقافية والشعرية التي ينظمها جناح المملكة وسيتم من خلالها منح الفائزين هداياة قيمة.

وتشارك المملكة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح تبلغ مساحته 3 آلاف متر، يستوعب جميع الجهات الحكومية ودور النشر الأهلية التي يصل عددهم إلى 42 جهة حكومية وأهلية إضافة إلى عدد 7 شركات تقنية وتسويق إلكتروني.
ويضم الجناح عددًا من الجهات الحكومية أبرزهم دارة الملك عبد العزيز، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة، ووزارة التعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك فيصل، إلى جانب مشاركة مكتبة الحرم المكي الشريف ومجمع كسوة الكعبة المشرفة.