5 #نصائح_طبية لتتمتع بقلب #شاب مدى الحياة

صورة تعبيرية

لندن: قدَّمت صحيفة "الجارديان" البريطانية 5 نصائح طبية هامة للحفاظ على صحة وشباب القلب مدى الحياة، مشيرةً إلى أنَّ هناك عدة عوامل تؤثر على حيوية القلب هي "الوراثة والنظام الغذائي المتبع، فضلًا عن التدخين وممارسة الرياضة وشرب الكحول.

وقالت الصحيفة: إنه بوسع الأفراد أن يقيسوا شباب قلوبهم، عبر الاستعانة باستمارة إلكترونية تسأل عن الوزن والطول وما إذا كان الفرد يعاني من بعض الأمراض. أم لا؟

ونصحت الصحية متابعيها الراغبين في التعرف على صحة قلوبهم بالخضوع لفحص طبي على مستوى القلب، بين الفينة والأخرى، ففي بريطانيا مثلًا، يخضع كل شخص بين الأربعين والأربعة والسبعين من العمر لفحص مماثل، مرة واحدة كل خمس سنوات.

وقالت في النصيحة الثانية: "حتى من تقل أعمارهم عن الأربعين، سيحققون حماية لصحتهم لو أنهم واظبوا على قياس ضغط الدم داخل المنزل".

ولفت الصحيفة إلى، أنَّ النصيحة الثالثة هي الإقلاع عن التدخين؛ لأنَّ ثلث الأمراض القلبية الوعائية تنجم عن خمسة عوامل هي السجائر، وضغط الدم المرتفع، والكحول، والسمنة، والكوليسترول المرتفع.

وذكرت الصحيفة، أنّه بما أن ضغط الدم الصحي يقل عن 90/140، فإنَّ على من يريد صحة مثالية أن يضبط نظامه الغذائي، أما إذا ارتفع ضغط دمه، فيجدر به أن يسارع إلى أخذ الدواء بعد الاستشارة مع الطبيب المختص.

ويوصي خبراء الصحة بممارسة الرياضة بمعدل ساعتين ونصف الساعة أسبوعيًا، ويقولون: إنَّ المواظبة على الأمر تقلل عرضة الإنسان للإصابة بأمراض القلب.
ونصح الأطباء بضرورة أن ينتبه للطعام الدسم ويقيس الكوليسترول باستمرار.

لكن ما جرى ذكره لا يعني أنّ الخطر لم يعد محدقًا بالمرة، ذلك أنّ أشخاصًا كثيرين يغادرون الحياة بشكل مفاجئ جراء سكتة قلبية، دون أن يكونوا مصابين بأي أمراض.