لمن يعانون #الأرق.. كيف تغفو في دقيقة واحدة؟

صورة تعبيرية

هارفارد: هل تعاني من الأرق؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإليك هذه الطريقة التي ستجعلك تغفو في دقيقة واحدة، كما يقول الطبيب الأمريكي أندرو ويل الذي طور طريقة وصفها بـ"المعجزة" مستوحاة من اليوجا لحل هذه المشكلة.

ويقول الدكتور ويل، خريج كلية الطب بجامعة هارفارد والمدافع عن الطب البديل: إنه طور طريقة فعالة لتغفو في 60 ثانية فقط.

ووفقًا للتقرير الذي أوردته صحيفة "ويست فرانس"، فإن الدكتور أندرو ويل أطلق على الطريقة "4-7-8"، ويجب من خلالها وضع لسانك عكس سقف الحلق، على حافة الأسنان، وتركها على هذا الوضع خلال التمرين، ثم تستنشق الهواء بعمق من خلال الفم.

وبعد ذلك استنشق من خلال الأنف وعد إلى 4، ثم احبس أنفاسك وعد إلى 7، وأخيرًا قم بالزفير من خلال الفم إلى الرقم 8، وتكرر هذا ثلاث مرات.

ويقول الدكتور ويل: إن هذه الطريقة اقتبسها من اليوجا، وهي فعالة جدًّا، لكنها تتطلب القليل من الممارسة، حيث يوصي بفعل ذلك "مرتين في اليوم"، للحصول على نتيجة المرجوة بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

وبسؤال الدكتور أرنو بريجنت، طبيب أمراض الرئة في قسم النوم بمجمع سان لوران الطبي في رين (إيل-إت-فيلين) الفرنسية، عن هذه الطريقة أكد أن "متوسط النوم أطول بكثير من ذلك، حيث يحتاج الشخص العادي، الذي ليس لديه مشكلة، إلى أقل من خمسة عشر دقيقة".

وأضاف: "النوم في أقل من دقيقة هو شعار جذاب من الطبيب الأمريكي، لكن إذا كان هناك تقنيات بسيطة معروفة، مستوحاة من اليوجا، ولا تشكل خطرًا، لماذا لا".

ومع ذلك، يؤكد أخصائي النوم الفرنسي على توصيات الطبيب الأمريكي: لكي تكون هذه التقنية فعالة، عليك أن تتدرب، إنها مثل التنس، كلما كنا نمارس ذلك، كلما كان الأمر فعالًا"، كما ينصح أيضًا بـ"التوقف عن التفكير".