نصيحة ألمانية لحماية #الأطفال من #السالمونيلا

صورة تعبيرية

ميونيخ: قدمت الجمعية الألمانية للتغذية عدة نصائح لوقاية الأطفال من مرض السالمونيلا، منوهة إلى ضرورة عدم تناول الصغار للأطعمة النيئة المحتوية على البيض مثل المعجنات.

وقالت الجمعية وفق ما نشرته الوكالة الألمانية: إن مرض السالمونيلا، والذي تسببه بكتيريا تعرف بنفس الاسم، تظهر أعراضه على بعض المرضى في شكل آلام في المعدة وإسهال، ووفقًا للمقاومة الفردية وكمية الجراثيم، التي دخلت الجسم، تبدأ أعراض المرض في الظهور من 5 إلى 72 ساعة من تناول الطعام الملوّث.

ضعف المناعة
وقد تمثل العدوى خطورة كبيرة على الرضع والأطفال وكبار السن، ومن يعانون من ضعف مقاومة الجسم، وذلك بسبب فقدان الماء بشكل كبير، ولذلك توصي الجمعية الألمانية بالالتزام بأعلى معايير النظافة في المطبخ.

وفي البداية يتعين غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون قبل إعداد الطعام، كما يلزم عدم تنظيف الأدوات والأطباق إلا بفرشاة وإسفنجة ومناشف نظيفة، ويفضل استخدام المناشف والأطباق التي يمكن تنظيفها عن طريق الماء المغلي.

وتشير الجمعية الألمانية إلى أن بكتيريا السالمونيلا تموت عند التعرض لدرجة 70 درجة مئوية ولمدة عشر دقائق على الأقل، ولذلك يوصى بإعداد بيض الإفطار بشكل جيد لقتل هذه الجراثيم.

ويتعين حفظ بعض الأطعمة دائمًا في الثلاجة؛ حيث تتكاثر السالمونيلا بداية من 10 درجات مئوية، وتشمل الأطعمة اللحوم والدواجن والنقانق والبيض ومنتجاته، ولذلك يجب التخلص من جميع منتجات البيض بعد 24 ساعة بما في ذلك المايونيز الطازج.