خبراء: #صيام_الماء أخطر #الأنظمة_الغذائية

صيام الماء

دبلن: حذَّر خبراء بالتغذية من اتباع بعضِ مَن يرغبون في انقاص أوزانهم؛ نظامًا غذائيًّا جديدًا اعتبروه خطيرًا، يحظر تناول كل شيء ما عدا الماء والقهوة والشاي.

وتعتمد طريقة الريجيم المسماة "صيام الماء" على محاولة إنقاص الوزن باعتماد المشروبات الثلاثة (الماء والقهوة والشاي) بدلًا من الطعام، وفقًا لروسيا اليوم.وأصبح هذا النظام الغذائي شائعًا للغاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث يستخدم الآلاف هاشتاج "#waterfast"، للحديث عن النتائج التي توصلوا إليها وتشجيع الآخرين على اتباع الحمية ذاتها.

وأكد الخبراء أن هذا النظام الغذائي "هو الأخطر على الإطلاق"؛ حيث إنه يتسبب في أضرار كثيرة للصحة.

وأشار خبير اضطراب الأكل "جوان لابينر" إلى أن صيام الماء يرتبط بمشكلات صحية، مثل فقدان الشهية، قائلًا إنه يجب تجنبه، خاصةً لدى مرضى السكري أو من يعانون من أمراض القلب. وقد يؤدي هذا النظام القاسي إلى الضعف العام والهزال وهبوط الدورة الدموية.

وزعم كثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه الحمية الغذائية فعالة للغاية؛ حيث تحدث البعض عن أن بشرتهم بدت "مذهلة"، وقال آخرون إنهم تمتعوا بنوم جيد منذ بدء اتباع الحمية، وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أن متبعي هذا النظام الغذائي شجعوا الآخرين على اتباعه؛ نظرًا إلى نجاعته، فإن خبراء التغذية يوصون من يرغب في إنقاص وزنه بألا يفقد أكثر من كيلوجرام واحد في الأسبوع؛ للحصول على نتائج مستدامة.

وقال لابينر: إن الجسم الذي يتبع نظام صيام الماء، يواجه حالة طوارئ؛ حيث ينشأ نوع من الخلل في الأنشطة الحيوية بالجسم.