"#البيئة" تعلن حصيلة الإصابات الجديدة بـ"#إنفلونزا الطيور"

الرياض: أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم الثلاثاء، أن عدد الإصابات الجديدة بإنفلونزا الطيور H5N8، المُسجَّلة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية؛ بلغ 6 إصابات في أحواش وتربية منزلية، جميعها في منطقة الرياض، أحدها في مشروع دواجن.

وأكدت الوزارة في تقريرها اليومي، أنه نتيجة الإصابة في مشروع الدواجن بمدينة الرياض، أجرت تطبيق خطة الطوارئ، وبدأت إجراءات التخلص الآمن من الطيور؛ وذلك بالتعاون مع الدفاع المدني وأمانة مدينة الرياض، وتم الانتهاء من 80 ألف طائر حتى الآن.

وأوضحت أن عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم، بلغت 850 عينة منذ بداية اندلاع إصابات الطيور بإنفلونزا الطيور H5N8؛ حيث جمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وأجريت إجراءات الفحص والتقصي في محيط المناطق المصابة.

وحول تقييم الوضع العام لمشاريع الدواجن في جميع أنحاء المملكة، أكدت أن "الوضع مطمئن"، وأنه يجري حاليًّا استكمال إجراءات الاستقصاء في أسواق الطيور ومشروعات الدواجن، فيما تواصل الفرق البيطرية في المزاحمية التخلص الآمن من الطيور الموجودة في محيط الإصابة التي سبق الإعلان عنها خلال الأيام الماضية.

وأضافت أن عدد البلاغات التي وصلت إلى غرفة الطوارئ، بلغت 25 بلاغًا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وتمت مباشرة 23 بلاغًا منها، كما أجرت الفرق البيطرية الإرشادية حملات توعوية لمربي الطيور وأسواق الطيور في 25 موقعًا في المملكة.