لحماية الطيور.. #الصين تنشئ سكك حديدية هي الأولى في العالم

بكين: أعلنت السلطات الصينية الانتهاء من أول سكة حديدية مغطاة بالكامل لقطار فائق السرعة بطول 2.036.35 متر وباستثمارات بلغت 180 مليون يوان أي ما يعادل نحو (485 مليون جنيه مصري)، وذلك لحماية منتزه "جنة الطيور الصغيرة" بقرية شينهوي تيانما جنوبي الصين.

وأكدت شبكة تلفزينون الصين الدولية إن السكة الحديدية المغطاة التي تشبه إلى حد بعيد "الأنبوب" ستحمي قرابة 20 فصيلة من الطيور التي تعيش بـ"جنة الطيور الصغيرة" ومدرجة على قائمة الطيور المحمية في الصين.

وتبعد جنة الطيور الصغيرة نحو 800 متر عن سكة الحديد المغطاة، وهو ما دفع السلطات إلى اتخاذ قرار تغطيتها لتلافي الآثار السلبية الناجمة عن تشغيل القطار الذي يربط بين مدينتي ماوميج وشنجن على حياة الطيور والحيوانات.

وقال مدير مشروع خط السكك الحديدية إن الأنبوب الجديد سيقلل من التلوث السمعي والضوئي بشكل كبير، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على الحياة داخل جنة الطيور، حيث سيقلل مستوى الضوضاء بنحو 0,2 ديسيبل.

ونقلت صحيفة الشعب الصينية قول المسئول عن حواجز الصوت إن القطارات ستعمل في هذه المنطقة وفق حزمة من الإجراءات الصارمة، أهمها عدم استعمال آلات التنبيه وتقليل السرعات لعدم إزعاج سكان جنة الطيور الصغيرة.