قريباَ..تدشين تطبيق #ضريبة_القيمة_المضافة على الأجهزة الذكية

طلعت زكي حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية

الرياض/ كشف طلعت زكي حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك السعودية، أن هيئة الزكاة والدخل الآن، وفي القريب العاجل، بصدد تدشين تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الجوالات والأجهزة الذكية، الذي يتيح للمستهلكين التحقق من أي سلعة، هل هي خاضعة للضريبة أم لا، وذلك بواسطة باركورد؛ للحد من التلاعب.

وأكد خلال حديثه لقناة الرسالة أن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % في الدول الخليجية تعد هي الأقل على مستوى العالم،مشيرًا إلى أن هناك 160 دولة تطبّق هذه الضريبة، ومعظمها تتراوح بين 10 ٪ و22 ٪.

وحول الفوائد الاقتصادية من تطبيق قيمة الضريبة المضافة أوضح "حافظ" أنها تساعد المستهلكين على ترشيد الاستهلاك، واللجوء للبدائل والسلع الأقل سعرًا، وبالقيمة نفسها. مبينًا أنه من خلال احتساب وإقرار وتطبيق قيمة الضريبة المضافة ستتم محاربة التستر؛ لأن أي بائع مطالَب بأن يُصدر فاتورة، والمتستر يصعب عليه ذلك. محذرًا في هذا الصدد من أن تزوير أي فاتورة يعاقَب فاعله بغرامة مالية، قدرها 100 ألف ريال.

وكشف "حافظ" عن قرب إصدار التطبيق الذكي للضريبة على الجوالات بقوله: "الهيئة الآن بصدد تنفيذ أبليكيشن على الجوال، يمكِّن المستهلك من أن يتحقق من أي سلعة، هل هي خاضعة للضريبة أم لا، ومسجلة أم غير مسجلة، وذلك بواسطة باركورد؛ حتى لا يكون هناك تلاعب".