#فيروس_جديد يهدد بإفلاس الملايين من مستخدمي #الهواتف حول #العالم

هاتف ذكي

بكين: أعلنت شركة "Avast" المتخصصة في أمن المعلومات، ظهور برمجيات خبيثة جديدة تهدد بالسطو على آلاف الهواتف والحسابات المصرفية لملايين الأشخاص حول العالم.

وحول هذه البرمجيات، قال الخبراء في الشركة: "خلال مراقبتنا المستمرة للبرمجيات الخبيثة التي قد تصيب الحواسب والهواتف الذكية مؤخرًا، توصلنا لاكتشاف برمجيات تحمل اسم Catelites قادرة على اختراق الهواتف العاملة بأنظمة أندرويد، والوصول إلى الحسابات البنكية المتصلة بطريقة ما بهواتف المستخدمين. لقد ثبت لنا أنها اخترقت فعلًا 9000 حساب على الأقل مؤخرًا".

وتدخل هذه البرمجيات إلى الهواتف مع بعض التطبيقات التي يحملها المستخدمون من متجر جوجل الإلكتروني، وعند دخولها الهاتف تطلب من المستخدم تثبيتها وكأنها برامج نظام أندرويد، وفقا لروسيا اليوم.

وعند نقر المستخدم على زر التفعيل تبدأ عملها باختراق بقية التطبيقات الموجودة في الجهاز وخصوصا تلك التي تتعلق بالأنظمة المصرفية والتي تصل الهاتف مع البطاقات البنكية، لتسرق وتسرب بيانات المستخدمين إلى المخترقين وقراصنة الإنترنت.

وقرر المخترقون إطلاق نوع جديد من الفيروسات التي وصلت إلى أكثر من 2200 حساب مؤسساتي ومصرفي عبر الهواتف الذكية.

وشهد العام الجاري العديد من الهجمات الإلكترونية التي هددت ملايين الحواسب والأجهزة الذكية حول العالم، والتي كانت أشهرها هجمات فيروس "الفدية" الذي استغله قراصنة الإنترنت لابتزاز الناس وطلب فديات مالية منهم، فضلًا عن الهجمات التي تسببت بها برمجيات "CronBot" في مايو الفائت وأضرت بآلاف الحواسب في روسيا.