#أثر_سعودي يتصدر قائمة أهم #اكتشافات 2017

آثر سعودي

الرياض: عادلت بوابات "حرة خيبر" المحيرة لتشغل اهتمام علماء الآثار ومحبيها بعد اختيارها لتتصدر قائمة أهم عشرة اكتشافات أثرية لعام 2017. 

وكشف موقع "لايف ساينس" عن قائمة الاكتشافات الأثرية العشرة التي عدّها علماء الآثار الأهم خلال عام 2017، حيث أكّد أن "حرة خيبر" تصدرت القائمة التي شملت اكتشافات أخرى مثيرة حول العالم.

وبعد نشره صورة لبوابات السعودية الغامضة أوضح الموقع أنّ هذه الأشكال الحجرية التي تشبه المستطيل وصل عددها في صحراء المملكة لأكثر من 400 شكل. 

وأكد الموقع أنَّ علماء الآثار قرروا منحها هذا الاسم نظرًا لشبهها الكبير بالبوابات؛ حيث يصل أطولها لـ 518 مترًا. 

واهتم الموقع بإلقاء الضوء على ردّ الفعل الإيجابي الذي أظهرته الحكومة السعودية فور علمها بهذا الاكتشاف الاثري الجديد والهام على أراضيها، مؤكدًا أنَّ السعودية قامت بدعوة علماء الآثار بالقيام برحلة طيران منخفض الارتفاع ليتمكنوا من التقاط صور فوتوغرافية للبوابات من الجو. 

وشملت القائمة أيضًا اكتشافات أخرى حيث جاء في المركز الثاني بالقائمة "المخطوطات التي تمّ العثور عليها داخل كهف جديد بالبحر الميت" والتي تعرف باسم مخطوطات البحر الميت أو مخطوطات خربة قمران. 

أما المركز الثالث فكان من نصيب هرم الأميرة الفرعونية في مصر، وحل الهيكل العظمي الذي اكتشف في المغرب ومن المتوقع أن يتسبب في إعادة كتابة التاريخ الإنساني رابعا 

وأكد الموقع إن اكتشاف بقايا أقدم إنسان من نوع (هومو سابينس) أو ما يعرف بالإنسان الأول العاقل سيساهم بلا شك في دفع قصة تطور الإنسان إلى الوراء لنحو 100 ألف عام. 

وجاء في المركز الخامس جثة امرأة أرستقراطية عثر عليها في فرنسا، وشملت القائمة أيضا حجر كريم يقدر عمره بـ 3500 سنة في اليونان وقد حفر عليه صورة محارب يقف فوق جثة عدو له بينما يوجه سهمه في اتجاه رقبة آخر.