#الحسني يوجه نصائح هامة لعلاج #ضعف_الأعصاب

ضعف الأعصاب

دبي: يؤدي ضعف العضلات إلى ضعف في الذراعين واليدين والساقين، وفي المضغ والبلع والكلام، إضافة إلى تشنج العضلات، ووخز في القدمين واليدين. ويتطور الأمر إلى صعوبة إصدار الأصوات، والإحساس بغلظة في الكلام وصعوبة في التنفس والبلع، خاصةً في المراحل المتقدمة من المرض.

ويقدم الدكتور عمرو حسن الحسني استشاري أمراض المخ والأعصاب عدة نصائح لعلاج ضعف الأعصاب، قائلًا إنه يجب على الذين يعانون من ضعف الأعصاب الاهتمام بالأقدام خاصةً؛ لكونها أكثر مناطق الجسم تأثرًا بضعف الأعصاب، عن طريق غسل القدمين بالماء الدافئ كلّ يوم، وتجفيفهما بعد غسلهما، خاصةً بين أصابع القدم، وعدم المشي بأقدام حافية، وعدم ارتداء حذاء ضيّق وغير مناسب ومريح للقدم.

كما ينصح بفحص القدمين يوميًّا، والبحث عن تقرحات أو جروح أو أي مشكلات أخرى والمحافظة على قصّ الأظافر.

ويضيف، أن ارتداء جوارب سمكية وناعمة يمكن أن يساعد على منع تهيُّج القدمين، وينصح بتدليك القدمين لتحسين الدورة الدموية، وكذلك الإقلاع عن التدخين؛ لأنه يحد وصول الدورة الدموية إلى الأطراف ومن ثم تتفاقم مشكلات القدم.

وأخيرًا ينصح بمراجعة الطبيب إذا لوحظ أي مشكلات في القدم.

والدكتور عمرو حسن الحسني هو استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، حاصل على ماجستير ودكتوراه في المخ والأعصاب والطب النفسي، وعضو الجمعية الأوروبية لأعصاب الأطفال.