#ريال_مدريد و #برشلونة.. #كلاسيكو بالأرقام

ميسي ورونالدو

مدريد: تحظى المواجهات المتكررة بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين؛ باهتمام كبير في مختلف أرجاء المعمورة؛ الأمر الذي يجعل هذه المواجهة أكبر وأهم مواجهة بين فريقين لكرة القدم على الإطلاق؛ نظرًا إلى التنافس الكبير بينهما على زعامة الكرة؛ ليس في إسبانيا وحدها، بل وفي القارة الأوروبية بأسرها.

لذلك فإن من الضروري استعراض أبرز الأرقام التي تلخص "كلاسيكو" كرة القدم الإسبانية بين الملكي و"البارسا"، المقرر إقامته بعد غد السبت:

• شهدت جميع المباريات التي أقيمت بين الفريقين منذ عام 2000 حتى اليوم -وعددها 51 مباراة في مختلف المسابقات- تسجيل أهداف، غير أن لقاء واحدًا فقط انتهى بالتعادل السلبي؛ وذلك في نوفمبر 2002.

• فارق النقاط بين متصدر الترتيب حاليًّا (برشلونة) وبين حامل لقب الموسم الماضي (ريال) الذي يحتل المركز الرابع؛ علمًا بأن له مباراة مؤجلة؛ يبلغ 11 نقطة. وفي تاريخ "الليجا" الإسبانية، لم ينجح ريال مطلقًا في إحراز لقب الدوري بعدما تأخر بأكثر من 8 نقاط عن المتصدر خلال الموسم.

• عدد الأهداف التي سجلها النجم الأرجنتيني لبرشلونة ليونيل ميسي متصدر ترتيب هدافي الدوري هذا الموسم 14 هدفًا؛ علمًا بأنه أصاب القائم 14 مرة أيضًا. أما النجم البرتغالي لريال مدريد كريستيانو رونالدو، فيعاني على الصعيد التهديفي في الدوري هذا الموسم، واكتفى بتسجيل 4 أهداف.

• الرقم القياسي لعدد الأهداف التي سجلها لاعب واحد خلال كل مباريات "الكلاسيكو" في مختلف المسابقات؛ يعود إلى ميسي أيضًا، بإحرازه 24 هدفًا في كافة المواجهات التي جمعت الفريقين بمختلف المسابقات، متقدمًا على مواطنه الأسطوري اللاعب السابق لريال "ألفريدو دي ستيفانو"، فيما يحل رونالدو في المركز الثالث بـ17 هدفًا.

• أحرز برشلونة وريال ثلثي ألقاب الدوري منذ انطلاق مسابقة الدوري الإسباني في موسم 1928-1929.

• سجل ريال مدريد 30 هدفًا في الدوري هذا الموسم، فيما أحرز لاعبو برشلونة 42 هدفًا، إلا أن "البارسا" خاض مباراة أكثر من غريمه، علمًا بأن برشلونة هو صاحب أفضل هجوم في الدوري حتى الآن.

• الرقم القياسي لعدد المشاركات في "الكلاسيكو"، يحمله مانولو سانشيس المدافع السابق للريال، يليه اللاعب السابق لبرشلونة تشافي هرنانديز، ولكل منهما 42 مباراة. ومن اللاعبين الذين لا يزالون في صفوف الناديين، يتساوى لاعبا برشلونة ميسي وأندريس إنييستا، ومدافع ريال سيرخيو راموس بأكبر عدد من المشاركات مع 36 مباراة لكل منهم.

• يعود تاريخ أول مباراة بين برشلونة وريال مدريد إلى 13 مايو 1902، إلا أن تسمية "كلاسيكو" التي أدرجتها الصحافة الإسبانية لا تزال حديثة العهد، وحلت بدلًا من تسميات سابقة غالبًا ما كانت "ريال-برسا" أو "برسا-ريال"، بحسب الاسم المختصر لبرشلونة كما يلفظ بالإسبانية.

• تميل الكفة لصالح الريال في مباريات "الكلاسيكو"، بعد فوز فريق العاصمة بالعدد الأكبر من المواجهات مع ممثل كتالونيا؛ إذ فاز الريال بـ95 مقابل 92 فوزًا لبرشلونة، وتعادل الفريقان 49 مرة.

• من المتوقع أن تحظى مواجهة السبت بمتابعة جماهيرية كثيفة للغاية؛ حيث تشير التوقعات إلى أن من المنتظر أن يجلس نحو 650 مليون شخص في 185 بلدًا خلف الشاشات لمشاهدة الصراع بين لاعبي الفريقين. وبحسب رابطة الدوري الإسباني، لقاء برشلونة وريال مدريد هو مباراة كرة القدم التي يتابعها العدد الأكبر من المشاهدين عالميًّا.