7 خطوات تحمي #أسنان طفلك

أسنان طفل

ملبورن: تحتاج أسنان الطفل إلى عناية خاصة لتفادي تسوسها وكثير من العلاجات اللاحقة.

ويقدم الدكتور محمد سنبل استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة عدة نصائح لحماية أسنان الطفل؛ في مقدمتها ضرورة العناية المبكرة، مشيرًا إلى أهمية زيارة الطفل عيادة طبيب الأسنان عند بلوغه عامه الأول كنوع من الوقاية وتفادي مشكلات الأسنان.

وطالب بالحفاظ على عدد من العادات الجيدة، كتنظيف الأسنان بالفرشاة، لا سيما قبل الذهاب للنوم وعدم استهلاك أي طعام أو شراب بعدها فيما عدا المياه، مشيرًا إلى أنه قبل ظهور الأسنان الأولى للطفل يمكن فرك اللثتين بنعومة بفرشاة أسنان مبللة بالماء، أو بواسطة فوطة ناعمة.

وأضاف: أنه يجب على الأم تفادي تسوّس الأسنان، عن طريق تجنب نوم الطفل وهو يرضع حليبًا أو عصيرًا؛ لأن السوائل الغنية بالسكر تلتصق بأسنان الطفل، وتغذي البكتيريا التي قد تحفز تسوس الأسنان.

ونصح بتجنب العصير قدر الإمكان؛ لكونه السبب الرئيس لتسوس الأسنان والبدانة عند الأطفال، وبالاكتفاء باستهلاك المشروبات والأطعمة المحتوية على السكر خلال وجبات الطعام فقط.

وأشار إلى ضرورة الانتباه إلى أكواب الارتشاف؛ لكون العديد من الأطفال يحملون كوب الارتشاف معهم طوال اليوم؛ ما يسبب تلفًا في الجهة الخلفية للأسنان الأمامية إذا كانت المشروبات غنية بالسكر.

ولفت إلى ضرورة الانتباه إلى الأدوية التي يتناولها الطفل؛ فكثير منها تكون بنكهات حلوة وغنية بالسكر، وإذا التصقت هذه الأدوية بأسنان الطفل، يزداد خطر تعرضها للتسوس.

وأكد أهمية نظافة الفم كخطوة ضرورية ضمن روتين النظافة، والشروع في تعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه وحده بدءًا من عمر سنتين أو 3 سنوات. أما استعمال الخيط فيتأخر حتى عمر 10 سنوات تقريبًا.

والدكتور محمد سنبل هو استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة والرضاعة الطبيعية وعضو الجمعية المصرية لطب الأطفال.