اكتشاف 4 #مقابر_أثرية لأطفال في #أسوان المصرية

آثار أسوان

أسوان: أعلنت مصر، اليوم الخميس، اكتشاف 4 مقابر للأطفال، وتمثال غير مكتمل، بمدينة أسوان جنوب البلاد.

وقالت وزارة الآثار المصرية، في بيان: إن "البعثة السويدية المصرية المشتركة العاملة بمنطقة جبل السلسلة؛ نجحت في الكشف عن 4 دفنات سليمة لأطفال تعود إلى عصر التحامسة بالأسرة الثامنة عشرة (1550-1307 قبل الميلاد)".

ولفتت إلى أنها "تتكون من دفنة محفورة في الصخر لطفل صغير عمره عامان إلى ثلاثة، وأن المومياء الخاصة لا تزال تحتفظ باللفائف الكتانية، ويحيط بها بعض المواد العضوية من بقايا تابوت خشبي متآكل".

وأوضحت الوزارة أن "الدفنة الثانية موجودة داخل تابوت خشبي، تخص طفلًا عمره ست سنوات إلى تسعةٍ، والثالثة والرابعة لطفلين عمرهما خمس سنوات إلى ثمانيةٍ، وكلها تحتوي على العديد من الأثاث الجنائزي؛ منها تمائم ومجموعة من الأواني الفخارية".

وأشارت إلى أن "هذا الكشف يوضح العديد عن عادات الدفن خلال عصر التحامسة، كما يلقي الضوء على جزء كبير من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لأفراد تلك الفترة".

كذلك، عثرت البعثة المصرية السويسرية العاملة في مدينة أسوان على تمثال غير مكتمل فاقد الرأس والقدمين واليد اليُمنى، مصنوع من الحجر الجيري الأصفر.

ولفتت الوزارة إلى أنه "من خلال الدراسة الأولية للتمثال، تبين أنه لسيدة، وأن الزي الذي ترتديه يشبه الزي الخاص بالآلهة أرتميس".

وتشهد مصر من وقت إلى آخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود إلى عهد قدماء المصريين، الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.