#منظمة_الصحة_العالمية تعلن عن إطلاق خارطة طريق للقضاء على #الكوليرا

الأمم المتحدة / أعلنت منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع أعضاء فرقة العمل العالمية المعنية بمكافحة الكوليرا عن إطلاق استراتيجية جديدة طموحة تدعى "القضاء على الكوليرا: خارطة طريق عالمية حتى عام 2030" وذلك للحد من الوفيات الناجمة عن مرض الكوليرا بنسبة 90 % بحلول عام 2030.

وبحسب البيان الصحفي الصادر عن منظمة الصحة العالمية اليوم فإن مرض الكوليرا يؤدي بحياة نحو 95 ألف شخص سنويا كما أنه يؤثر على حوالي ثلاثة ملايين آخرين. ولذلك توجب اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المجتمعات المحلية، ومنع تفشي هذا المرض والسيطرة عليه.

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس أشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تفخر بأن تكون جزءا من هذه المبادرة المشتركة الجديدة وذلك لوقف الوفيات الناجمة عن مرض الكوليرا، كونه يلقي بأكبر قدر من الخسائر على الفقراء والضعفاء، وأن خارطة الطريق هذه هي أفضل طريقة لوضع حد لهذا المرض.

من جانبه? أشار المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية الدكتور بيتر سلامة إلى أن خارطة الطريق التي ستطلق غدا، تبشر بنهج جديد تجاه مرض قديم، وتهدف إلى الحد من الوفيات بنسبة 90% في 47 بلدا مصابا بالكوليرا، بالإضافة إلى عشرين دولة تعتزم القضاء على هذا المرض.

وأضاف أن خارطة الطريق تعتمد على ثلاث ركائز وهي "الكشف المبكر والاستجابة السريعة للوباء والتركيز على المناطق الساخنة للكوليرا، وهي مناطق محددة صغيرة نسبيا ولكنها تعد عبئاً بسبب انتشار الكوليرا فيها، ولها دور كبير في انتشار المرض والتنسيق الفعال على المستويات العالمية لتزويد هذه البلدان بالدعم التقني وحشد الموارد.