"#البيئة" تمنع دخول باخرتين محملتين بالمواشي لعدم مطابقتها للاشتراطات الصحية

الرياض /  رفضت وزارة البيئة والمياه والزراعة دخول باخرتين مواشي قدمتا للمملكة وتحملان ( 8.858) رأسا من المواشي ( أبقار ، أغنام ) وذلك لعدم سلامتها .

وكشف مدير عام الإدارة العامة للمحاجر في الوزارة الدكتور أسامة الصالح أن الوزارة رفضت إدخال إرسالية قادمة للمملكة تحمل 913 رأساً من الأبقار لعدم سلامتها بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي بينت إصابة الأبقار القادمة عبر ميناء جدة الإسلامي بالتهاب الجلد العقدي، إضافة إلى أن 42 عينة مأخوذة، أثبتت وجود مرض الحمى القلاعية فيها.

وبين الصالح ان الوزارة رفضت إدخال إرسالية قادمة أخرى تحمل على متنها (7.945) رأساً من الأغنام قادمة عبر ميناء جدة الإسلامي مصابة بمرض البروسيلا وذلك بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي بينت وجود (14) عينة إيجابية.

وبحسب الصالح فإن الفرق البيطرية العاملة في المحاجر مسؤولة عن سلامة واردات المملكة من المواشي، وتعمل على مدار الساعة في فحص إرساليات المواشي القادمة عبر جميع منافذ المملكة لضمان سلامة المستهلك والبيئة.

وأشار الصالح أن هذه ليست المرة الأولى التي ترفض فيها إرساليات المواشي بسبب عدم سلامتها، إذ تشير كشوفات الوزارة إلى أن عدد المواشي المرفوضة في عام 1437هـ بلغ 62.255 رأسا من المواشي، وحتى نهاية شهر رمضان من عام 1438هـ فإن المواشي المرفوضة بلغ عددها 16.210 رؤوس من المواشي.

وتتبع الوزارة إجراءات صارمة للفحص والتقصي، كما تتم عمليات حظر على بعض الدول في حالة الاندلاعات الوبائية وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة البيطرية(OIE).