احترس.. #فيروسات_خطيرة لسرقة #الأموال بمتجر #جوجل_بلاي

صورة تعبيرية

نيويورك: كَشَفَت شركة “آسيت” (Eset) أن موجة جديدة من برمجيات حصان طروادة الخطيرة المتخصصة بسرقة الحسابات المصرفية والعاملة على نظام التشغيل أندرويد نجحت مُجَدّدَاً في الدخول إلى متجر جوجل بلاي مسلحةً بأساليب وتقنيات جديدة، وذلك بعد أن حذرت الشركة من خطورة هذه البرمجيات في بداية هذا العام.

وقالت الشركة المتخصصة في أمن المعلومات: إن البرمجية الخبيثة المسماة “بانكبوت” (BankBot) قد واصلت تطورها خلال العام الحالي لتظهر بأشكال ونسخ مختلفة داخل متجر جُوجِل بلاي وخارجه.

وأَضَافَت الشركة السلوفاكية، أن النمط الجديد من حصان طروادة والذي اكتشفته في المتجر بتاريخ 4 سبتمبر يعد أولى تلك البرمجيات الخبيثة التي تدمج أحدث خطوات تطور برمجية “دوبت بانكبوت” بشكل ناجح؛ إذ تم تحسين أنماط تشفير البيانات، وتعزيز دقة تفريغ حمولة البيانات، إلى جانب الاستعانة بتقنيات ماكرة لنقل البرمجيات عبر استغلال صلاحيات الوصول في نظام تشغيل أندرويد.

وذَكَرَت “اسيت” أن حالات استغلال صلاحيات الوصول لنظام تشغيل أندرويد باستخدام عددٍ من برمجيات حصان طروادة سُجلَّت خارج متجر جُوجِل بلاي في معظم الأحيان.

وَأَكَّدَت التحليلات التي صَدَرَت حَدِيثَاً عن شركتي “إس فاي لابس” (SfyLabs)، و”زد سكيلر” (Zscaler)، أن قراصنة الإنترنت الذين يعملون على نشر “بانكبوت” قد نجحوا في رفع التطبيق من خلال استغلال صلاحيات الوصول الخَاصَّة بمتجر جوجل بلاي، من دون تضمينه حمولة بيانات البرمجيات الخبيثة الخَاصَّة بالسرقات المصرفية.