#بلومبرج: #المملكة تعتزم ربط #الخليج والبحر الأحمر بخط #سكة_حديد

خط سكة حديد

المنامة:أكدت وكالة بلومبيرج، في تقرير لها، الاثنين (18 سبتمبر 2017)، أن المملكة العربية السعودية تعتزم بناء خط سكك حديدية بطول ألف ميل (1.6ألف كلم)؛ لربط البحر الأحمر بالخليج قبل نهاية العام الجاري، فيما تدرس عروضًا لإتمام المشروع.

وذكرت الوكالة أن الجسر البري المزمع إنشاؤه سيدعم الاتصالات بين مدينتي جدة والرياض، وتستغرق الرحلة فيه 3 أيام، مقارنة بنحو 5 أيام للرحلة عن طريق الشحن البحري حاليًّا حول الساحل السعودي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة السكة الحديد السعودية، بشار المالك، إن المناقصات ستصدر في نهاية عام 2017، أو مطلع 2018، بعد استجابة مشجعة للمشروع من القطاع الخاص.
وأضاف أن المملكة العربية السعودية منحت القطاع الخاص في وقت سابق عقودًا لتسريع عبور البضائع داخل المملكة، ولكن المشروع قيد الانتظار بسبب الشروط المالية المتفق عليها، إلا أنه أصبح يمضي قدمًا نحو التنفيذ بعد استجابة مشجعة من القطاع الخاص.

وتتوقف تكلفة خط الجسر البري على الطريق الذي يتم اختياره وموقعه على البحر الأحمر، مع تقديم العطاءات لعقود من المحتمل أن تشمل شركات هندسية محلية ودولية ومؤسسات مالية.
وتستهدف شركة السكك الحديدية زيادة شحنات الشحن على الخط الشمالي للبلاد، بما في ذلك المعادن المنقولة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، لافتًا إلى أن أحجام الفوسفات يجب أن ترفع إلى 5 ملايين طن هذا العام من 4.4 ملايين طن في عام 2016.