4 أسباب لاحتباس الدورة الشهرية لدى الفتيات

صورة تعبيرية

القاهرة: مع وصول الفتاة إلى مرحلة المراهقة ومغادرة الطفولة، تظهر عليها علامات البلوغ، ومن أبرزها الدورة الشهرية؛ إلا أن وصول الفتاة إلى عمر 15 دون أن تحدث لها الدورة الشهرية يُعرف باحتباس الطمث.

ويقول مدرس واستشاري أمراض النساء والولادة عمرو حسن: إن هناك عدة أسباب لحدوث احتباس الدورة الشهرية، مثل: وجود عيوب خلقية في الأعضاء التناسليّة والحوض، مثل انسداد عنق الرّحم، أو عدم وجود فتحة لغشاء البكارة، أو عدم وجود الرحم أو المهبل.

وربما يحدث احتباس الطمث -في رأيه- نتيجة وجود مشاكل في الهرمونات التي لها دور في تنظيم الدّورة الشهرية، نتيجة حدوث تغييرات في الجزء المسؤول عن إفراز هذه الهرمونات في الدماغ، أو لعدم فاعلية المبايض.

وتابع أن وجود أمراض مُزمنة، مثل أمراض القلب، والتهابات الرّحم، ووجود اضطرابات وراثية وكروموسوميّة، يمكن أن يؤدي أيضًا لاحتباس الدورة الشهرية.

ويؤثر سوء التغذية وفقدان الشهية أيضًا على حدوث الدورة الشهرية وانتظامها.

وحسب الدكتور عمرو حسن فإن العلاج يكون حسب تشخيص الحالة، ومعرفة سبب الاحتباس وعلاجه، ويقدم عددًا من النصائح العامة في مقدمتها الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، والمحافظة على وزن صحي لعلاج أي مشاكل متعلقة بالهرمونات.

كما ينصح بإيجاد سبل للتخلص من القلق والتوتر وأي مشاكل نفسية قد تؤثر سلبًا على الحالة.

كما يمكن التدخل الجراحي في بعض الحالات التي يكون فيها السبب عائدًا لعيوب خلقية أو اضطرابات وراثية. إضافة إلى تناول الأدوية التي تعالج مشاكل المبايض إن كانت هي سبب حدوث الاحتباس.