إلى عشاق #القهوة والشاي.. 3 أكواب تحمي من #أمراض_الكبد

القهوة

دبي: تليّف الكبد، أو مرض الكبد المزمن، هو حالة خطيرة وسبب رئيسي للوفاة بين الناس في جميع أنحاء العالم، إلا أنه من حسن الحظ، أن هناك عديدًا من الأشياء التي يمكننا القيام بها لحماية الكبد، من بينها تجنب شرب الكحول، والحفاظ على نمط حياة نشط وصحي، وكذلك تجنب السمنة التي تعد عاملًا خطرًا للإصابة بأمراض الكبد.

وكشفت أبحاث جديدة عن عاملين من العوامل الوقائية الجديدة تضمّ إلى القائمة السابقة، وهما الشاي والقهوة. بحسب ما نشر موقع "ميديكال نيوز توداي".

وأجرى الدراسة مجموعة من الباحثين في هولندا للكشف عن تأثير استهلاك القهوة والشاي على صحة الكبد، وشملت الدراسة نحو 2500 شخص، تتراوح أعمارهم بين 45 عامًا فما فوق، وخضع المشاركون لفحص طبي شامل ثم تم تقييم عادات الطعام والشراب الخاصة بهم من خلال استبان غذائي، بما في ذلك تناول الشاي والقهوة مع الأخذ في الاعتبار العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والتدخين واستهلاك الكحول، فضلًا عن النشاط البدني وأنماط الأكل الصحي.

وتم تقسيم أنماط شرب القهوة إلى ثلاثة أنماط وهي؛ الاستهلاك المحدود بكوب واحد يوميًّا، والاستهلاك المعتدل ويصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وأخيرًا النمط المتكرر ويزيد عن ثلاثة أكواب يوميًّا.

وكشفت الدراسة أن الاستهلاك المتكرر للقهوة والشاي العشبي، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتقليل خطر تصلب الكبد، وكانت هذه النتائج مستقلة عن عوامل نمط الحياة أو مؤشر كتلة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن للقهوة تأثيرًا مفيدًا على الكبد، وأن تناول القهوة والشاي المتكرر قد يحول دون حدوث تليف الكبد.

ونصح الباحثون بالاستهلاك المتكرر للشاي والقهوة لوقف الزيادة السريعة في أمراض الكبد.