تناول أدوية #الكولسترول يوميا لمدة 5 سنوات بعد نوبة قلبية تمد حياتك 4 أيام فقط

لندن / لا توجد أدلة ثابتة لدى أدوية الكولسترول التى يطلق عليه اسم "ستاتين" لتحسين بقاء مرضى النوبات القلبية على قيد الحياة، كما يستنتج الباحثون من جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فكشف بحث جديد عن أن تناول أدوية الكولسترول يوميا لمدة خمس سنوات بعد نوبة قلبية تمد الحياه أربعة 4 فقط.

وأوضح الباحثون أن الفوائد المفترضة لأدوية الكولسترول يتم الترويج لها ظلما من قبل عمالقة المستحضرات الصيدلانية، لافتين إلى أن الناجين من الأزمة القلبية يجب أن يهدفوا بدلا من ذلك إلى تحسين صحتهم من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

ومن المعروف أن أدوية الكولسترول "ستاتين" هى الأدوية الأكثر وصفا في المملكة المتحدة البريطانية وفى العالم، وتشمل الآثار الجانبية المبلغ عنها شيوعا: الصداع وآلام العضلات والغثيان، كما يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه لا يوجد انخفاض واضح في معدل الوفيات.

وحلل باحثون من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مؤسسة "Frimley Health NHS Foundation Trust"، وعشرات الدراسات على مدار 20 سنة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور "أسيم مالهوترا" من مؤسسة فريملي هيلث: "يبدو أنه لا يوجد انخفاض واضح في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في بلدان أوروبا الغربية بعد تناول أدوية الكولسترول".

وأكد الباحثون أن الستاتينات تعطى الوهم لمرضى القلب والأوعية الدموية البدناء، وتهيئهم لتطوير مرض السكري من النوع 2 في ما يصل إلى واحد من 50 مريضا وتسبب آثار جانبية عكسية في ما يصل إلى 29% من المستخدمين.

وأضاف الباحثون أن وقف أدوية الكولسترول وخفض الوزن واتباع نظام غذائى جيد يحسين نوعية الحياة فى أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والاوعية الدموية.