تويوتا تنهى صفقة تطوير #السيارات_الكهربائية مع تسلا

طوكيو / كشفت تقارير جديدة اليوم أن شركة تويوتا أنهت صفقتها مع شركة تسلا، إذ كانت تركز الشراكة بينهما على جهود تطوير السيارات الكهربائية المستقلة بذاتها.

كانت الشركتان "تسلا وتويوتا" قد قامتا في 2010 بالموافقة على التعاون الشامل فيما بينهما، إذ دفعت شركة صناعة السيارات اليابانية حوالى 50 مليون دولار لشراء 3.15% من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية فى الولايات المتحدة، وبعد ذلك بعامين قاموا معا بتطوير سيارات رياضية بمحركات كهربائية، وباعوا نحو 2500 وحدة في كاليفورنيا وغيرها من الأسواق.

غير أن التنمية المشتركة انخفضت منذ ذلك الحين وقامت تويوتا، ببيع كل أسهم تسلا التى حصلت عليها فى ديسمبر من العام الماضى كجزء من جهودها "لمراجعة وجهات الاستثمار" حسبما ذكرت صحيفة "اساهى شيمبون".

ثم قامت تويوتا بعد بتشكيل فريق مشترك مع شركات المجموعة لتطوير السيارات الكهربائية، إلا أن هذا الأمر لم يتم تأكيده بشكل واضح، على جانب أخر فقد ركزت تويوتا على تكنولوجيا خلايا الوقود منذ فترة طويلة، حيث تسعى لتقديم سيارات خضراء مستقبلية، قود تمكنت الشركة من بيع خلية الوقود Mirai، التي تنبعث منها المياه فقط من أنابيب العادم.

وتعمل خلايا الوقود من خلال الجمع بين الهيدروجين والأكسجين كرد فعل كهروكيميائية، والذي ينتج الكهرباء في النهاية، ويمكن بعد ذلك أن يجري استخدامه لتشغيل السيارات أو المولدات المنزلية، إلا أن عدم وجود محطات للتزود بالوقود الهيدروجيني كان عقبة رئيسية أمام دخول سيارات خلايا الوقود إلى المجال الرئيسى في الوقت الراهن.