مطاعم "Pizza Hut" الشهيرة تكشف سبب إفلاسها

بيتزا هت

لندن/ أعلنت سلسلة مطاعم "Pizza Hut" الأمريكية، الشهيرة، سبب إفلاسها، وأوضحت أن "مشكلات مالية، ناجمة عن هبوط المبيعات وارتفاع النفقات"، تعدّ السبب المباشر وراء إعلان إفلاسها.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن محامي "Pizza Hut"، أن 53 مطعمًا منتشرة في تينيسي، وفرجينيا، ونورث كارولاينا، ومين، لم تتمكن من دفع مصاريفها لشهر يناير الجاري، في ظل هبوط المبيعات.

ولكي تتمكن "Pizza Hut" من دفع المعاشات لـ1.4 ألف موظف، تقدم محامو السلسلة، بطلب للمحكمة لإعلان الإفلاس، بغية الحصول على قرض بقيمة 400 ألف دولار، ومواصلة العمل خلال فترة نظر المحكمة بالقضية.

وقدم محامو الشركة طلبًا إلى المحكمة لإعلان الإفلاس، وللحصول على قرض بقيمة 400 ألف دولار أمريكي، لدفع معاشات 1.4 ألف موظف، ومواصلة العمل خلال فترة نظر المحكمة بالقضية، وكشف أحد محامي الشركة، أن إدارة "بيتزا هت" لا تخطط لبيع الشركة.

وتعد بيتزا هت (Pizza Hut) واحدة من أشهر شركات الأكل السريع الأمريكية، ولها فروع في عديد من الدول حوال العالم (12000 فرع) موزعة على 90 دولة، يعمل بهم نحو 300 ألف موظف.

وأسس الشركة الأخوان دان وفرانك كيرني سنة 1958، بافتتاح مطعم لتقديم وجبات البيزا في مدينة ويتشتا في ولاية كانساس الأمريكية.

وفى نهاية 1986، حصلت شركة عوني شاكر على امتياز بيتزاهت العالمية في السعودية، وافتتح أول فرع مارس 1987 بمركز تهامة شارع الأندلس بجدة، ثم فرع العليا بالرياض سنة 1987 وفرع آخر في شارع الأحساء سنة 1988، وفي 1991، تخلت الشركة عن امتياز بيتزاهت خارج منطقة جدة لشركة الموارد، ليتم تركيز عملها في جدة.