#دول لا تملك جيوشاً.. فكيف تدافع عن نفسها؟

دول لا تملك جيوشاً

موناكو/ دول لا تملك جيوشاً.. فكيف تدافع عن نفسها؟

1- دولة توفالو والمعروفة سابقًا باسم جزر إليس وتقع في المحيط الهادئ.

2-فانواتو أو رسميًا جمهورية فانواتو، هي دولة جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ وهي عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني وتقع على بعد 1.750 كم تقريبًا شمال شرق أستراليا

3-دولة مدينة الفاتيكان، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتقع في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الاتجاهات ويفصلها عنها أسوار خاصة.

4-إمارة أندورا، كما تدعى أيضاً باسم إمارة وديان أندورا، وهي دولة صغيرة جنوب غرب أوروبا، تقع في جبال البرانس الشرقية وتحدها إسبانيا وفرنسا.

5-كوستاريكا وتعني الساحل الغني وهي إحدى دول أمريكا الوسطى تحدها من الشمال نيكاراجوا ومن الجنوب الشرقي بنما ومن الغرب المحيط الهادي ومن الشرق البحر الكاريبي.

6-دومينيكا هي جزيرة في البحر الكاريبي ويجاورها إلى الشمال والشمال الغربي جوادلوب ومن الجنوب الشرقي مارتينيك وتبلغ مساحتها 754 كم2.

7-جرينادا وهي دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وأصل اسمها «غرناطة» تلك المدينة الأندلسية الشهيرة، و«قرينادا» هو لفظها الإسباني وقد سميت هذة الجزيرة بهذا الاسم لجمال منظرها بجبالها الخضر وشطآنها الزرق الصافية.

8-هَايتي إحدي بلدان البحر الكاريبي، كانت مستعمرة إسبانية حتي احتلتها فرنسا في سنة 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة 1679.

9-جمهورية آيسلندا وهي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي ويبلغ تعداد سكانها 320.000 نسمة ومساحتها الكلية 103.000 كم2.

10-كريباس أو رسميًا جمهورية كيريباتي هي دولة جزيرة تقع في المحيط الهادئ الأوسط الاستوائي.

11-إمارة ليختنشتاين أو ليشتنشتاين هي دولة غير ساحلية تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى. تحدها سويسرا إلى الغرب والجنوب والنمسا في الشرق.و تزيد مساحتها قليلًا عن 160 كيلومترًا مربعًا ويقدر عدد سكانها بنحو 35.000 نسمة.

12-جمهورية جزر مارشال، هي دولة جزر في المحيط الهادئ الغربي. تقع شمالي ناورو وكيريباس، شرقي ميكرونيزيا وجنوبي جزيرة ويك التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

13-موريشيوس جزر صغيرة بوسط المحيط الهندي تبعد عن ملاجاش بحوالي 860 كيلومتر. الرحالة البرتغالي دون بيدرو ماسكارينهاس كان أول من عرف العالم بها في العام 1505 وقد قام بإطلاق اسم ماسكارينس على مجموعة الجزر المعروفة الآن بموريشيوس، رودريجز وريونيون.

14-ولايات مايكرونزيا المتحدة هي دولة مستقلة مكونة من جزر، تقع في المحيط الهادي شمال شرق بابوا غينيا الجديدة. عاصمتها باليكير كانت الجزر عبارة عن جزء من الإقليم الموثوق من جزر المحيط الهادي التابع للأمم المتحدة، وتحت إدارة أمريكية.

15-موناكو أو رسميًا إمارة موناكو أو أو أو هي دولة مدينة ذات سيادة على شاطئ الريفييرا الفرنسية. تحدها من ثلاث جهات جارتها فرنسا ويبعد مركزها حوالي 16 كم عن إيطاليا.

16-جمهورية ناورو أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي. أقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس، التي تبعد عنها 300 كم شرقاً.

17-بالاو أو رسميًا جمهورية بالاو هي أمة جزيرة في المحيط الهادئ تقع 800 كم شرق الفلبين و3200 كم عن طوكيو.

18-بَنَمَا أو رسمياً جمهورية بَنَمَا هي إحدى دول وسط أمريكا الجنوبية، مساحتها 78200 كلم مربع، يحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي ومن الجنوب المحيط الهادئ ومن جهة الجنوب الشرقي كولومبيا ومن جهة الشمال الغربي كوستاريكا.

19-سانت كيتس ونيفيس أو اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس يقع في جزر ليوارد وهي دولة اتحادية من جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية. هذه الدولة هي أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان.

20-سانت لوسيا و هي دولة جزيرة في شرق البحر الكاريبي على حدوده مع المحيط الأطلسي وهي جزء من جزر الأنتيل الصغرى وتقع شمال شرقي جزيرة سانت فنسنت، وتغطي مساحة 620 كم2 ويقدر عدد سكانها بنحو 173.765.

21-سانت فينسنت والجرينادين هي دولة في سلسلة جزر الأنتيل الصغرى وبالتحديد الجزء الجنوبي من جزر ويندوارد والتي تقع في الطرف الجنوبي للحدود الشرقية لمنطقة البحر الكاريبي حيث يلتقي هذا الأخير مع المحيط الأطلسي.

22-ساموا أو رسميًا دولة ساموا المستقلة. هي دولة تضم القسم الغربي من جزر ساموا في جنوبي المحيط الهادئ. نالت استقلالها عن نيوزيلندا عام 1962. الجزيرتان الرئيسيتان في البلاد هما أوبولو وسافاي والتي هي من أكبر الجزر البولينيزية.

23- جمهورية سان مارينو وهي دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني وهي عبارة عن مكتنف تحيط به إيطاليا. تزيد مساحتها قليلًا عن 61 كم2 وبتعداد سكان يقدر بأكثر من 30.000.

24-جزر سليمان، هي دولة تقع في جنوب المحيط الهادي. تتألف من أكثر من 990 جزيرة، مجموع مساحتها 28450 كم². عاصمتها هونيارا. وعدد سكانها 500 ألف نسمة. اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية. ترأسها الملكة إليزابيث الثانية، يمثلها فرانك كاي.